ستة أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام وخطر الموت المفاجئ يحدق بحياتهم

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

وسط أوضاع صحية صعبة وخطر الموت المفاجئ الذي يحدق بهم، يواصل ستة أسرى إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، رفضاً لاعتقالهم الإداري، أقدمهم الأسير كايد الفسفوس، المضرب منذ 116 يوماً.

والأسرى المضربون إلى جانب الفسفوس، هم: مقداد القواسمة المضرب منذ (109 أيام)، وعلاء الأعرج منذ (92 يوماً)، وهشام أبو هواش منذ (82 يوماً)، ولؤي الأشقر المضرب منذ (28 يوماً)، عياد الهريمي المضرب عن الطعام منذ (46 يوماً).

في نفس الوقت يخوض الأسير راتب حريبات إضراباً عن الطعام منذ (30 يوماً)، تضامناً مع الأسرى الخمسة.

بدوره قال الناطق الإعلامي باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه إن الأسرى الستة يعانون أوضاعاً صحية غاية في الخطورة، بسبب نقص كمية السوائل والفيتامينات، وعدم انتظام في دقات القلب، وإنهاك وإعياء شديدين، خاصة الأسيرين القواسمة، والفسفوس، لافتاً إلى أن هناك احتمالية لتعرضهم لانتكاسة صحية مفاجأة، الأمر الذي يؤثر على الجهاز العصبي والدماغ.

وبيّن عبد ربه أن الوضع صعب جداً، وفي أي لحظة قد يرتقي أحد هؤلاء الأسرى شهيداً، إذا استمرت المعاناة والألم، خاصة في ظل تعنت ورفض الاحتلال الإفراج عنهم.

في نفس الوقت أكد على ضرورة تدخل المجتمع الدولي بشكل عاجل لإنقاذ حياتهم، وذلك في ضوء تدهور حالتهم الصحية والخطر المحدق بهم.

وكانت نيابة الاحتلال فعّلت الخميس الماضي، أمر الاعتقال الإداريّ بحق الأسير القواسمة، كما قررت إدارة السجون نقله من العناية المكثفة في مستشفى “كابلان”، وإعادته إلى “عيادة سجن الرملة”.

في حين أعادت تعليق الاعتقال الإداري للأسير الفسفوس للمرة الثانية، بعد التماس تقدم به محامي الهيئة لمحكمة الاحتلال العليا لإنهاء اعتقاله.