غرفة تجارة عمان: زيادة الصادرات لفلسطين يسرع التعافي الاقتصادي

عمان- مصدر الإخبارية:

أكدت غرفة تجارة عمان، اليوم السبت، أهمية قرار زيادة كميات الصادرات الأردنية للأراضي الفلسطينية لتعافي الاقتصاد الأردني من تبعات جائحة كورونا.

وشدد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق في تصريح لوكالة الانباء الأردنية (بترا)، على أهمية استمرار الدعم الأردني للاقتصاد الفلسطيني انطلاقا من العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين.

وأشار الحاج توفيق إلى أهمية زيادة التبادل التجاري والاستثمارات مع فلسطين، مشيداً بالجهود الحكومية لتسهيل وصول المنتجات الأردنية للأسواق الفلسطينية وتجاوز عراقيل الاحتلال الإسرائيلي.

ولفت إلى أهمية تطوير آليات التعامل بين مؤسسات القطاع الخاص بالأردن وفلسطين بما ينهض بالعلاقات الاقتصادية.

وعبر الحاج خليل عن أمله بأن تشهد المرحلة المقبلة انطلاقة جديدة لعلاقات البلدين التجارية والاستثمارية، مشددا على ضرورة بذل المزيد من الجهود السياسية لتعديل “بروتوكول باريس” بما يضمن سهولة انسياب البضائع الأردنية إلى السوق الفلسطينية دون عوائق أو عراقيل، بما يساهم بزيادة عدد التجار الأردنيين الراغبين بالتصدير وتوسيع قاعدة الصادرات لتشمل منتجات أخرى تنتجها الصناعة الأردنية.

وأكد الحاج توفيق، أن بروتكول باريس يشكل عائقاً لتطوير العلاقات الاقتصادية بين الأردن وفلسطين، داعياً لضرورة ممارسة ضغط عالمي لتعديله.

وشدد على أن الغرفة ستعمل على زيادة التنسيق مع مؤسسات القطاع التجاري والخدمي الفلسطينية وتنظيم زيارات متواصلة للتجار والمستوردين لإنجاح الخطوات الكبيرة التي اتخذت على مستويات عليا لتعزيز مبادلات البلدين التجارية.

وطالب بضرورة تطبيق كامل اتفاقات التوأمة بين الغرف التجارية بفلسطين والأردن بما يحقق مصالح الطرفين.