مصر توافق على تولي المصانع الفلسطينية بغزة تصنيع مواد الإعمار

خاص- شبكة مصدر الإخبارية:

كشفت مصادر مطلعة اليوم الخميس عن موافقة مصرية على تولي المصانع الفلسطينية في قطاع غزة تجهز وتصنيع المواد الخام اللازمة لعمليات إعادة الإعمار ضمن المنحة المصرية.

وقالت المصادر في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن الموافقة جاءت بعد اعتراض قدمه القطاع الخاص في غزة خلال اجتماع جمعه باللجنة المصرية لإعادة إعمار غزة، وضم المهندس عمرو عارف من اللجنة، والمهندس إبراهيم الشنيكي من شركة أبناء سيناء، والاستشاري الدكتور أشرف شوقي، ورفض فيه الجانب الفلسطيني أن تكون عملية تصنيع المواد الخام من قبل الجانب المصري.

وأضافت المصادر أن القطاع الخاص قدم كتاباً رسمياً لرئيس مجلس إدارة مجموعة شركات أبناء سيناء إبراهيم العرجاني بأسماء 820 مصنعاً في قطاع غزة جاهزة لتصنيع وتوريد المواد الخام المصنعة اللازمة لعملية الإعمار.

وأشارت المصادر، إلى أن المصانع تشمل البلوك والباطون والبلاط والمناهل والزفتة والبلاط والسيراميك.

وأكدت المصادر، أن القطاع الخاص بغزة حصل على ردود إيجابية هذا الأسبوع على مسألة تولي المصانع المحلية في قطاع غزة تصنيع المواد الخام التي ستدخل عبر معبر رفح للقطاع لصالح مشاريع الإعمار المصرية بغزة.

ولفتت المصادر، إلى أن المواد الخام ستورد بشكل مباشر عبر معبر رفح للمصانع المحلية بغزة التي ستقوم بدورها بتحويلها لأماكن المشاريع المصرية.

وفي السياق أكد أمين سر الصناعات الإنشائية في قطاع غزة محمد العصار، على وجود توافق على تولي المصانع المحلية في قطاع غزة تصنيع المواد الخام اللازمة لعمليات إعادة الإعمار.

وقال العصار في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن وفد هندسي مصري وأخر من وازارة الأشغال بغزة زاروا على مدار ثلاثة أيام المصانع الإنشائية والتي تشمل الباطون والزفتة والمناهل والبلاط والسيراميك للاطلاع على جاهزيتها للمشاركة بتصنيع مواد الإعمار.

وأضاف العصار، أن المصانع التي تتم زيارتها بدأت بتجهيز سي في (CV) عن طبيعة الآلات والمعدات وأعداد المهندسين والعمال والقدرة التشغيلية تمهيداً لتسليمها للجانب المصري ووزارة الأشغال.

وشدد العصار على أهمية المشاركة الفاعلية للقطاع الخاص والمصانع الفلسطينية بعمليات إعادة الإعمار لما لها من دور بارز في إنعاش الأوضاع الاقتصادية وتخفيف نسب البطالة والفقر في القطاع.

الجدير بالذكر، أن اللجنة المصرية لإعمار غزة شرعت بتطوير شارع الرشيد غرب بيت لاهيا، وتدرس حالياً مخططات إقامة ثلاث مدن سكنية وكورنيش بمنطقة الشجاعية. وتعهدت مصر بنصف مليار دولار لإعمار غزة من أصل ثلاث مليارات يحتاجها القطاع، واحد منها للإعمار و2 مليار للإنعاش الاقتصادي، وفق اللجنة الحكومية لإعمار غزة.