العسيلي: رفع وتيرة عمليات توريد السلع الأساسية حفاظا على استقرار الأسعار

رام الله _ مصدر الإخبارية

كشف وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني خالد العسيلي، اليوم الأربعاء، عن رفع وتيرة عمليات توريد السلع الأساسية خاصة الدقيق والأرز والزيوت النباتية، من قبل مستوردي السلع الأساسية، حفاظا على استقرار الأسعار في ظل تزايد الطلب العالمي على هذه الأصناف.

وأوضح العسيلي خلال لقاء مع الصحافة الاقتصادية، أن تدابير الحكومة في الحفاظ على توفير سلعة آمنة ونظيفة وبأسعار عادلة هدف استراتيجي ويحظى بأولوية في أجندة الحكومة.

وشدد الوزير على أن المخزون الحالي من السلع الأساسية يلبي احتياج المواطنين، مع التزام وتعهد التجار ببيع المخزون وفق السعر القديم.

وتشهد الأراضي الفلسطينية في الفترة الأخيرة، ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار بعض السلع الأساسية، ما أثار حالة من التخبط بين التجار والمواطنين، وسط مطالبات لتدخل الجهات المعنية لضبط الأسواق وتحقيق التوازن.

وأكد  إبراهيم القاضي، مدير عام دائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني برام الله، أن ارتفاع الأسعار التموينية كالقمح والخبز، هو ارتفاعًا عالميًا وليس ارتفاعًا محليًا، وفلسطين هي جزء من السوق العالمي وتأثرت موخرًا بارتفاع أسعار السلع بشكل واضح.

وفيما يتعلق بآثار هذا الارتفاع على المواطن الفلسطيني، أوضح مختصو الاقتصاد أنّ ذلك ينعكس بشكل سلبي على المواطن وخاصة في قطاع غزة، الذي يشهد نسبة فقر عالية تتجاوز 64%، وانعدام الأمن الغذائي لحوالي 70% من سكان القطاع، إضافة لحوالي 85% من المواطنين بحاجة لمساعدات غذائية عاجلة، كما أن معدلات البطالة تتجاوز 50% أي ربع مليون عاطل عن العمل.