اتفاق أردني إسرائيلي لتسهيل تصدير السلع إلى السوق الفلسطينية

غزة _ مصدر الإخبارية

أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، عن اتفاقها مع الحكومة الأردنية”اتفاق أردني إسرائيلي”، اليوم الأربعاء، على تعزيز العلاقات الاقتصادية بينهما بعد لقاء جمع وزيرة الصناعة الإسرائيلية أورنا باربيفاي، مع نظيرها الأردني يوسف الشمالي.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن الوزيريّن وقعا اتفاقًا يقضي بزيادة حصة المنتوجات التي يسمح للأردن بتوريدها إلى الأراضي الفلسطينية.

وقالت التجارة والصناعة الأردنية في بيان لها اليوم الأربعاء، إن الاتفاق الأردني الإسرائيلي جاء بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية لـ”تسهيل نفاذ قائمة من السلع ذات الأولوية التصديرية الأردنية إلى السوق الفلسطيني”.

ونقل البيان عن وزير الصناعة والتجارة الأردني يوسف الشمالي، قوله إن التوافق الذي تم التوقيع عليه اليوم هو نتاج عمل دؤوب قامت به الفرق الفنية من الجانبين لتدارس مقترح الجانب الأردني بزيادة الصادرات الأردنية إلى السوق الفلسطينية.

وبحسب الوزير الأردني، فإن الاتفاق حول قوائم السلع الأردنية الجديدة التي ستتمتع بمعاملة تفضيلية عند النفاذ إلى السوق الفلسطينية وبقيمة سنوية مقدارها نحو 730 مليون دولار أمريكي (2 مليار و286 مليون شاقل)، بما يحقق مصالح واهتمامات القطاع الخاص الأردني والفلسطيني، حيث ستتمتع 425 سلعة أردنية وبقيمة سنوية تقدر بحوالي 500 مليون دولار لميزة النفاذ إلى السوق الفلسطينية، معفاة من الرسوم الجمركية وخاضعة للإجراءات التجارية والمواصفات والمتطلبات الفنية الفلسطينية النافذة”.

وقال الشمالي، إن 329 سلعة أردنية وبقيمة سنوية تقدر بنحو 230 مليون دولار ستتمتع بإعفاء من الرسوم الجمركية عند التصدير إلى السوق الفلسطينية وعند تحقيق المواصفات والمتطلبات الفنية المعمول بها لدى الاحتلال.