تتعارض مع الأمن القومي.. أمريكا تضع شركتين إسرائيليتين على القائمة السوداء

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، أن أمريكا أدرجت شركتين إسرائيليتين على القائمة السوداء.

وبحسب صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، فإن وزارة التجارة الأمريكية أدرجت شركتي “NSO” و”Candiro” الإسرائيليتين في قائمة الشركات التي تتعارض أنشطتها مع مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية.

من جهتها قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنه تم إدراج هاتين الشركتين إلى القائمة بناءً على أدلة أثبتت أن الشركتين طورتا برامج تجسس ساعدت الحكومات الأجنبية في تعقب المسؤولين الحكوميين والصحافيين ورجال الأعمال والنشطاء والعاملين بالسفارات والأكاديميين الأمريكيين.

وتابعت الخارجية الأمريكية أن “برامج التجسس سمحت للحكومات الاستبدادية بتعقب معارضي النظام خارج حدود بلدانهم، وأن هذه الأعمال تهدد النظام الدولي” وفق تعبيرها.

في ذات السياق أورد موقع “والا” العبري عن مسؤول إسرائيلي قوله: إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعطت “إسرائيل” إشعاراً قبل ساعة واحدة فقط، قبل الإعلان عن قرار تصنيف الشركتين الإسرائيليتين في قائمة الشركات التي تتعارض أنشطتها مع مصالح الأمن القومي الأمريكي.

ووأردف المسؤول أن وزارة الخارجية الأمريكية أوضحت أن إدارة بايدن لن تتخذ إجراءات ضد “إسرائيل” أو الحكومة الإسرائيلية، بعد قرار وضع شركتي (NSO وكانديرو) على القائمة السوداء للشركات التي تعمل ضد المصالح الوطنية الأمريكية.