هل يؤثر التطعيم لكورونا والإنفلونزا في نفس الوقت على صحة المسنين؟

وكالات – مصدر الإخبارية

في وقت تتزايد فيه الدعوات حول العالم لتلقي لقاح كورونا ولقاح الإنفلونزا، خاصة لكبار السن والمرضى، أكدت دراسة أن تطعيم المسنين بلقاح “موديرنا” ضد كورونا، ولقاحات الإنفلونزا في وقت واحد لا يهدد صحتهم.

وقال الباحثون الذين أجروا الدراسة ونُشرت نتائجها على بوابة medRxiv الإلكترونية، إنه بعد إجراء مرحلة ثانية من الاختبارات السريرية لم نكتشف أي آثار جانبية خطيرة أو انخفاض فاعلية لكلا اللقاحين عند إعطائهما في وقت واحد للمسنين الذين يبلغون من العمر 65 عاماً، الأمر الذي يدل على إمكانية الجمع بين اللقاحات ضد الإنفلونزا لقاح مودرينا مع لقاح الانفلونزا.

واوضح الباحثون أن نحو 300 متطوع مسن شاركوا في الاختبارات السريرية، حيث تم تطعيمهم مؤخراً بجرعة واحدة أو جرعتين من لقاح “موديرنا”.

وحول خطوات الدراسة قام الباحثون بتقسيم المتطوعبن إلى 3 مجموعات. وتلقوا في واحدة منها اللقاحين ضد الإنفلونزا وكورونا، فيما تلقى المشاركون في التجربة من المجموعة الثانية لقاح ضد الإنفلونزا، وتلقى المسنون من المجموعة الثالثة لقاح ضد كورونا.

وشرح الباحث، روفيم إزكسون، من شركة Sanofi Pasteur الفرنسية إنه وزملاءه قاموا بتتبع كثرة ظهور آثار جانبية لدى المشاركين. كما أنهم قيّموا قوة الاستجابة المناعية.

وفي النتائج أوضح الباحث أن التجربة أظهرت آثار جانبية مزعجة طفيفة ظهرت أكثر بقليل عند الاستخدام المتزامن لكلا اللقاحين. ومن ناحية أخرى فلم تسجل في أي حال من الأحوال أية مضاعفات خطيرة تهدد حياة المسنين.

في حين لم يكتشف الأطباء أية اختلافات في مدى وسرعة ارتفاع كمية الأجسام المضادة لهذا الفيروس أو ذاك عند إعطاء اللقاح بشكل منفصل أو مجتمعة، وبلغت كثافة الأجسام المضادة حدها الأقصى في الأسبوع الثالث للتجربة، الأمر الذي يشهد انعدام ظاهرة انخفاض فاعلية كلا اللقاحين عند استخدامهما المتزامن.

وفي نتيجة إجمالية تدل كل هذه المعطيات، على أن الجمع بين لقاح موديرنا ضد كورونا ولقاح الإنفلونزا يعتبر عملية آمنة بالنسبة إلى المسنين والشباب على حد سواء.

اقرأ أيضاً: توصية هامة بشأن الجرعة المعززة من لقاح كورونا