تقارير: وفد إسرائيلي زار السودان بعد الانقلاب الأخير لهذا السبب

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

كشفت تقارير إعلامية عبرية صباح اليوم الثلاثاء، أن وفداً إسرائيلياً زار السودان خلال الأيام الأخيرة لتكوين انطباع عن الوضع الداخلي بعد الانقلاب العسكري الأسبوع الماضي.

ونقل موقع “واللا” العبري عن مسؤولين إسرائيليين أن الوفد والذي ضم ممثلين من الموساد اجتمع بشكل أساسي مع مسؤولين عسكريين في السودان.

كما أورد الموقع عن دبلوماسي غربي أن أحد المسؤولين الذين اجتمع معهم الوفد الإسرائيلي كان الجنرال عبد الرحيم دقلو، وهو مسؤول في “قوات الدعم السريع” التي شاركت بالانقلاب العسكري.

ولفت الموق إلى أن دقلو زار إسرائيل قبل أسابيع من الانقلاب العسكري مع الوفد العسكري السوداني، والذي أجرى اجتماعات مع مسؤولين في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، ومع جهات أخرى في ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية بمدينة تل ابيب.

وحول هذه الزيارة قال مسؤولون إسرائيليون إن ممثلي الجيش السوداني استعرضوا خلالها الأزمة السياسية في البلاد، لكنهم لم يقولوا أية كلمة عن نيتهم تنفيذ انقلاب عسكري.

في نفس الوقت أوردت صحيفة “السوداني” اليوم عن مصادر مطلعة أن بعثة إسرائيلية زارت العاصمة الخرطوم خلال الأيام الماضية، ولم تكشف المصادر عن طبيعة وهدف الزيارة.

وتأتي هذه الأنباء بعد سيطرة الجيش السوداني على الحكم الأسبوع الماضي ومحاصرة منزل رئيس الحكومة عبد الله حمدوك واعتقاله، حيث قام رئيس مجلس السيادة المؤقت عبد الفتاح البرهان بالإعلان عن حالة طوارئ في انحاء البلاد وتفكيك الحكومة، البرهان أعلن أنه سيتم إقامة “برلمان جديد وشاب” في البلاد، والتزم ان مجلس السيادة المؤقت سيعمل على خلق بيئة مناسبة لإجراء الانتخابات في تموز/يوليو 2023.

في حين أدى الانقلاب العسكري في السودان إلى اندلاع احتجاجات واسعة في السودان، للمطالبة بعودة السلطة المدنية، وقتل عدد من المتظاهرين خلال الاحتجاجات.