اشتية: إسرائيل تسرق 600 مليون متر مكعب من المياه الفلسطينية خلال العام

غلاسكو _ مصدر الإخبارية

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أنّ الموازنة المائية في فلسطين تبلغ حوالي 800 مليون متر مكعب في السنة، وتسرق منها إسرائيل600 مليون متر مكعب.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها خلال فعاليات قمة المناخ “كوب 26” بمدينة غلاسكو الأسكتلندية، اليوم الإثنين.

وأوضح أن إجراءات الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان الهادفة لجرف الأرض واحتلال التلال وتحويل مساحات خضراء إلى كتل اسمنتية لتصبح مستعمرات واستنزاف مصادر المياه وجفاف عدد كبير منها، لهو أمر يدعو إلى التوقف الفوري عن هذه الاعتداءات.

وأكد اشتية أنّ المستعمرات الإسرائيلية والمحاجر ومكبات النفايات سواء الكيماوية أو الالكترونية والصلبة وغيرها هي أهم الملوثات للبيئة في فلسطين، لافتاً أنه ومع التغير في المناخ فإن النتائج السلبية تكون أكثر من مضاعفة.

وبين أن البحر الميت ينزف بسبب استنزاف مقدراته وما تستخرجه إسرائيل منه من معادن وأملاح لخدمة صناعاتها، مؤكدا أنّ فلسطين لها 34 كيلومترا طول على البحر الميت ورغم ذلك لا نستطيع حتى الوصول إلى شواطئه.

وقال اشتية: “من جانبنا نبذل كل جهد للمساهمة بالجهد الجماعي الدولي لمواجهة التغير في المناخ، ولقد وقعنا وصادقنا على اتفاقية باريس لتغير المناخ عام 2016، وكنا من الأوائل في إعداد الخطة الوطنية للتكيف المناخي، ومنذ أكثر من 10 سنوات تبنينا برنامج تخضير فلسطين، وزرعنا عشرات الآلاف من الأشجار، وبرامج لتوليد الكهرباء من النفايات الصلبة ومن الطاقة الشمسية”.

وتابع: “إن وعي الإنسان الفلسطيني تجاه البيئة والحفاظ عليها في ازدياد بسبب برامج التوعية التي انطلقت في المدارس والجامعات وغيره، وإن خطط الحكومة وخاصة خطة التنمية الوطنية قد ارتكزت على الاهتمام بالعلاقة المتداخلة بين المياه والطاقة ومصادر الغذاء”.

وحذّر اشتية من الوضع الكارثي البيئي في قطاع غزة، بحيث سيصبح غير قابل للحياة فيه إذا استمر الوضع كما هو من حصار وغيره.

وعلى ذلك، أشار اشتية إلى الجهود التي تُبذل مع الشركاء الدوليين والقطاع الخاص في معالجة المياه العادمة ومياه الصرف الصحي والنفايات الصلبة والطاقة النظيفة، خاصة في قطاع غزة.

 وأشار اشتية إلى أن “فلسطين فيها 310 أيام مشمسة، وعليه فإن معظم المؤسسات العامة والمساجد والكنائس والمدارس قد بدأت تأخذ طاقتها الكهربائية من الطاقة الشمسية، وتم ربط 500 مدرسة بالطاقة الشمسية وسوف نستكمل العمل ليشمل جميع المدارس، وقمنا بمواءمة بعض القوانين والتشريعات وكل ذلك ضمن خطتنا نحو فلسطين خضراء”.