عدد المستوطنات في مستوطنات القدس وحدة استيطانية الضفة-مستوطنة

معهد “أريج” يكشف عدد المستوطنات المُقامة في الضفة الغربية

القدس المحتلة_ مصدر الإخبارية

كشف معهد للأبحاث التطبيقية في القدس (أريج), عن عدد المستوطنات المقامة في الضفة الغربية, والبالغ مساحتها (542 كم مربعا).

وأوضح المدير العام للمعهد جاد اسحق، أنّ عدد المستوطنات في الضفة الغربية وصل إلى (199) مستوطنة، تضاف لها 220 بؤرة استيطانية، يقطنها 913 الف مستوطن منهم 350000 مستوطن شرقي القدس.

وبين اسحق خلال لقائه الصحفي، اليوم الإثنين  أن الاحتلال – منذ احتلاله الضفة الغربية- أصدر 113 أمرا عسكريا خاصا لإنشاء 23 مستوطنة صناعية على ما مساحته 19831 دونما، إضافة الى ان الاحتلال كشف عن مخططات لإنشاء 35 مستوطنة صناعية أخرى في الضفة الغربية على ما مساحته 25073 دونما من الأراضي الفلسطينية.

وأكد اسحق أن المستوطنين ومن خلال انشاء بؤر رعوية,  نهجوا نهجا جديدا في الاستيلاء على الأراضي، وعلى الأخص في منطقة غور الأردن، حيث أقيمت 21 بؤرة استيطانية بشكل غير قانوني في المنطقة.

كما أشار إلى أنه في شهر تشرين الأول من العام 2021 أعلن الاحتلال عن إيداع “مخطط تنظيم إقليمي” لمناطق التعدين والتحجير لحجر النشر، يستهدف 14739 دونما في المنطقة المسماة (ج) في الضفة الغربية.

ولفت إلى أنّ الاحتلال أعلن عن (140) موقعا كمحمية طبيعية في مختلف أنحاء الضفة الغربية، وهدم ما يزيد على (250) منزلا فلسطينيا (منازل وخيام وبركسات سكنية) وما يزيد على (450) منشأة (بركسات حيوانية، ومخازن، ومحلات تجارية) بذريعة عدم الترخيص، بالإضافة لإخطار اكثر من (350) منزلا ومنشأة أخرى بالهدم.

كما كشف إلى أنه تم تسجيل اكثر من (760) اعتداء على أيدي جماعات من المستوطنين، واستهدفت الأراضي والممتلكات والثروة الحيوانية والزراعية وحتى المدنيين الفلسطينيين وألحقت خسائر فادحة.

 

 

 

Exit mobile version