تفاصيل اجتماع وزارة الاقتصاد مع كبار التجار بشأن أسعار السلع بالضفة

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

كشف عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات الفلسطينية محمد عابدن، اليوم الاثنين، تفاصيل اجتماع القطاع الخاص وكبار التجار بالضفة الغربية مع وزارة الاقتصاد الوطني بشأن أسعار السلع.

وقال عابدين في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إنه تم التوافق بين القطاع الخاص ووزارة الاقتصاد على أن يتحمل التجار العمل وفق الأسعار القديمة لحين انتهاء المخزون السلعي المتواجد لديهم على أن يتم النظر بالأسعار وفقاً للارتفاعات العالمية بعد ذلك.

وأضاف عابدين أن التوقعات تشير إلى أن المخزون السلعي الموجود حالياً يكفي لنهاية العام الجاري على أن يتم صياغة أسعار جديدة للسلع بالضفة بعد استيراد ونفاذ البضائع المخزنة وشراء سلع جديدة بداية العام 2022.

وأشار عابدين إلى غالبية السلع الأساسية الموجودة بمخازن التجار ستباع بالأسعار الطبيعية وجزء بسيط منها سيتغير نتيجة الاستيراد الحديث لبعض المواد.

وأكد عابدين أن القطاع الخاص أوصى وسلم جملة مطالب لوزارة الاقتصاد لبحثها وإقرارها خلال جلسة مجلس الوزراء الفلسطيني القادمة، تتعلق بدعم السلع الأساسية التي تشهد ارتفاعا وتخفيض نسبة ضريبة القيمة المضافة المفروضة عليها وتخفيض ضريبة ورسوم النقل والشحن.

وشدد عابدين أن القطاع الخاص أكد جاهزيته للتعاون مع وزارة الاقتصاد والوقوف لجانب المواطنين الفلسطينيين في ظل الارتفاع العالمي بالأسعار.

من جهتها، قالت مصادر مطلعة، إن وزارة الاقتصاد والتجار لم يتوصلوا لتوافق حول القائمة الاسترشادية للسلع الأساسية، وجرى تأجيل النظر بها.