الحايك يدعو للإعلان عن دليل استرشادي للسلع في قطاع غزة

غزة- مصدر الإخبارية:

دعا علي الحايك رئيس جمعية رجال الأعمال ونائب رئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية اليوم الأحد الجهات الحكومية بقطاع غزة للإعلان عن دليل استرشادي لأسعار السلع في الأسواق المحلية.

وقال الحايك في تصريح صحفي، إن الهدف من الدليل الاسترشادي هو تعريف المواطنين بالسلع التي شهدت ارتفاعاً عالمياً ونظيرتها التي لا تزال أسعارها منخفضة ضمن المخزون السلعي الموجود من الأصل في قطاع غزة، ومنع حدوث أي حالات استغلال واحتكار للمنتجات.

وأضاف الحايك أن الدليل من شأنه منع حدوث أي تخبط واشكالات بين التجار والمواطنين والحفاظ على حالة الاستقرار الأسواق وعدم تعرضها للفوضى.

وطالب بضرورة مساهمة الحكومة بدعم السلع الأساسية وتقديم إعفاءات ضريبة للقطاع الخاص والشركات والمصانع المحلية للتخفيف من حجم الأعباء والأضرار التي وقعت عليها على مدار سنوات الحصار والحروب الإسرائيلية المتكررة.

وأكد الحايك على أهمية إعطاء المزيد من التسهيلات التي من شأنها دعم المنتج الوطني وتعزيزه في الأسواق المحلية خصوصاً في ظل الارتفاع العالمي بأسعار السلع والبضائع نتيجة ارتفاع تكاليف النقل والشحن وتراجع عمليات الإنتاج مع استمرار جائحة كورونا.

وتشهد أسعار السلع الأساسية في قطاع غزة ارتفاعاً ناتج عن صعود تكاليف النقل والشحن العالمي وأسعار الطاقة، فيما شددت وزارة الاقتصاد الوطني بغزة من جولاتها التفتيشية على المحال التجارية والأسواق المحلية لمراقبة الأسعار والتحقق من بقاء السلع القديمة بأسعارها الطبيعية.