كهرباء القدس: الاحتلال يتعمد خلق أزمات مع دخول الشتاء ونعمل لبحث الحلول

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية

صرحت شركة كهرباء محافظة القدس اليوم الخميس أنها على تواصل مع الحكومة الفلسطينية وتعمل معها في سبيل بحث حلول ملائمة للخروج من أزمة الكهرباء والتخفيف من آثارها، في حال نفذ الاحتلال قراره بقطع التيار الكهربائي عن بعض مناطق الضفة الأسبوع المقبل.

بدوره قال رئيس مجلس إدارة الشركة ومديرها العام المهندس هشام العمري إنه “في ظل الحصار المالي والسياسي الصعب الذي تواجهه الحكومة الفلسطينية على مختلف الُصعد من قبل الحكومة الإسرائيلية، تتعمد إسرائيل في خلق أزمات بشكل مقصود، لاسيما مع دخولنا فصل الشتاء، وذلك لخدمة أهدافها، وخلق حالة من الارباك في الشارع الفلسطيني في محاولة للضغط على القيادة والحكومة”.

وأكد العمري أن الذرائع التي تسوقها شركة كهرباء إسرائيل بموافقة الحكومة الإسرائيلية لقطع الكهرباء بحجة تراكم الديون هي ذرائع واهية، تتذرع بها لتمارس سياسة العقاب الجماعي على أبناء شعبنا دون أي مراعاة للقوانين التي كفلتها الشرعية الدولية.

وأمس الأربعاء قالت وسائل إعلام عبرية إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تعتزم قطع الكهرباء عن مناطق في الضفة الغربية المحتلة، بدءاً من الأسبوع المقبل، بحجة تراكم الديون على السلطة الفلسطينية.

وبحسب قناة “كان” العبرية فإن حكومة الاحتلال أخطرت الرئاسة الفلسطينية، رسمياً، بأنها ستشرع بقطع التيار الكهربائي عن مناطق متفرقة في الضفة الغربية المحتلة، بحجة “تراكم ديون السلطة المستحقة لشركة الكهرباء الإسرائيلية”.

وتابعت القناة أنه سيتم فصل الكهرباء من الأسبوع المقبل، وسيتواصل لمدة 4 ساعات في اليوم، في قرى القدس ومنطقتي رام الله وبيت لحم.

ولفتت إلى أنه سيستمر القطع الجزئي للكهرباء عن الضفة إلى حين تسوية السلطة الفلسطينية ديونها المتراكمة لدى شركة الكهرباء الإسرائيلية، والتي تقدر بنصف مليار شيكل تجمعت خلال عامين.

وأردفت أن سلطات الاحتلال سلمت السلطة، قائمة يومية للمناطق التي تعتزم قعط التيار الكهربائي عنها، والجدول الزمني لساعات إمدادات الكهرباء وفترات القطع، مع تحديد المناطق التي سيشملها القرار، وذلك لغاية آذار/ مارس المقبل.

في حين طالبت السلطة الفلسطينية الاحتلال باستثناء “مناطق حساسة” من قرار قطع التيار الكهربائي، ورجحت القناة مواقفة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على طلب السلطة، بحسب القناة.

كما سلمت السلطة، سلطات الاحتلال، قائمة في المناطق التي ترغب باستثنائها من قطع الكهرباء فيها، وتشمل مناطق تحوي مستشفيات أو “مرافق حيوية”.

وتزود شركة الكهرباء الإسرائيلية، المناطق التابعة للسلطة الفلسطينية، بالكهرباء، إما مباشرة أو عبر شركة كهرباء محافظة القدس، التي تزود الكهرباء لثلاث محافظات، وهي: رام الله والبيرة، وبيت لحم، وأريحا والأغوار