مسئولون لمصدر: 378 ألف عاطل عن العمل بغزة وسوق الضفة بحاجة لـ50 ألف

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

قال رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في قطاع غزة سامي العمصي، اليوم الخميس، إن عدد العاطلين عن العمل المسجلين لدى مكاتب العمل بقطاع غزة يبلغون 378,719 ألف عامل ويخرج.

وأوضح العمصي في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، أن العدد التراكمي للخريجين العاطلين عن العمل المسجلين لدي مكاتب العمل بغزة يبلغون 166,568ألف خريج وخريجة، والعمال 212,151 الف عامل.

وأكد العمصي، أن هؤلاء العاطلين يعانون من أوضاع اقتصادية صعبة وهم بحاجة ملحة للحصول على فرص عمل لاسيما وأن جزء كبير منهم يعانون عائلات بأكملها.

بدوره، أكد وكيل وزارة العمل سامر سلامة، على أهمية إيجاد حلول سريعة وفورية لأزمة العمل والبطالة بقطاع غزة في ظل محدودة الخيارات ورفض الاحتلال السماح لإعداد كبيرة منهم بالعمل داخل أراضيها.

وشدد سلامة، على أهمية الضغط لفتح أسواق الضفة الغربية أمام عمال قطاع غزة لاسيما في ظل توجه القسم الأكبر من العمالة بالضفة للعمل داخل الأراضي المحتلة.

وأشار سلامة إلى الضفة تستطيع استقبال 50 ألف عامل من قطاع غزة خصوصاً مع وجود شكاوي من المنشآت الاقتصادية والتجارية والمصانع والمزارع من نقص العمالة وتفضيل عمال الضفة للعمل بإسرائيل.

الجدير بالذكر، أن وزير العمل الفلسطيني نصري أبو جيش قد أكد أن قطر ستبدأ باستقبال العمالة الفلسطينية في أراضيها مطلع العام 2022.

وأضاف أبو جيش في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن وزير العمل القطري علي بن سعيد المري رد في كتاب رسمي أمس الأربعاء بالموافقة على طلب فلسطيني لاستقبال العمال الفلسطينيين والخريجين وأصحاب الاختصاصات في سوق العمل بقطر.

وأوضح أبو جيش أن الوزير القطري أوعز للجنة الدائمة لاستقبال العمالة لقطر بالمباشرة بالتجهيز لاستقبال العمال والخريجين وفقاً لاحتياجات السوق القطري.

وتصل نسبة البطالة بين الشباب الفلسطينيين الذكور إلى 23% والإناث 64% بواقع 67% في قطاع غزة و24% بالضفة الغربية.