منع تصدير منتجات غزة

العسيلي: موجة غلاء قادمة لفلسطين ولقاء مرتقب مع التجار

رام الله- مصدر الإخبارية:

حذر وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي صباح الخميس من موجة غلاء بالأسعار قادمة إلى فلسطين متأثرة بصعود أسعار السلع عالمياً.

وقال العسيلي في تصريح لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، إن جائحة كورونا أثرت بشكل كبير على اقتصادات العالم، وأدت لإغلاق العديد من المصانع وإيقاف عمليات الإنتاج ومناحي الحياة مما انعكس سلباً على المواد والسلع الأساسية والاستهلاكية.

وأضاف أن فلسطين على موعد مع موجة غلاء والأسعار الأن تحت المراقبة والارتفاعات الحالية ليس كما يتم الحديث عنه وهناك سلع لا تزال أسعارها كما هي.

وأشار العسيلي إلى أن طواقم وزارة الاقتصاد تجري جولات تفتيشية على جميع التجار وتلزمهم بالبيع وفقاً للأسعار القديمة لحين نفاذ المخزون القديم.

وأكد أن وزارة الاقتصاد ستكون قادرة على السيطرة على أسعار المنتجات المحلية فقط لكن المستوردة من الخارج فهي مرتفعة عالمياً. وشدد على الوزارة ستعقد اجتماعا مع أكبر 50 تاجر لبحث ملف غلاء الأسعار.

ونوه إلى أن من أبرز السلع التي تقع خارج سيطرة الوزارة هي الطحين والقمح والأرز ونحاول العمل بالأسعار وفقاً لبورصة شيكاغو.

وتابع” أن الوزارة تتواصل مع السفارات الفلسطينية بالخارج لتخفيض قيمة الضريبة المفروضة على الصادرات الواردة للبلاد”.

وتعيش فلسطين ارتفاعاً في أسعار السلع الأساسية ناتجة عن صعود الأسعار عالمياً لاسيما على صعيد القمح والأرز والزيت، مما دفع بالكثير من المواطنين لتقديم شكاوي والتذمر، لكن الجهات الحكومية أن الارتفاع يعود للمصدر.

Exit mobile version