نتنياهو يسحب طلب الحصول على الحصانة في الوقت الحاسم

الأراضي المحتلةمصدر الإخبارية

أعلن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، عن سحبه طلب منحه الحصانة الذي قدمه للكنيست الإسرائيلية.

وقال نتنياهو في بيان أصدره، إنه قرر سحب الطلب لأنه يشعر بأن نتائج مداولات اللجنة تم تقريرها مسبقا، وهو لا يريد ان تعرقل هذه المداولات في اللجنة “الخطوات المصيرية المتعلقة بخطة السلام الأميركية”، مضيفا أنه يتعرض لملاحقة قضائية لا مبرر لها، ولمناورات سياسية رخيصة من قبل خصومه.

وتابع: الاتهامات الموجه لي ستسقط في قاعة المحكمة.

وعقبت وزارة القضاء الإسرائيلية على قرار نتياهو: سيتم تقديم لوائح الاتهام ضد نتنياهو للمحكمة في غضون أسبوع .. لكن جلسات الاستماع ستبدأ بعد الانتخابات.

وكان من المقرر، أن يعقد كنيست الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، جلسة خاصة، لمناقشة تشكيل لجنة للنظر في طلب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، للحصول على الحصانة البرلمانية، في ملفات الفساد ضده.

وكانت أحزاب بلوك اليمين، قد أعلنت في وقت سابق مقاطعتها للجلسة، كما أعلن رئيس (كنيست) يولي أدليشتاين، كذلك مقاطعته للجلسة.

ولفتت القناة الإسرائيلية الثانية، إلى أن اللجنة، كانت ستبت في منح نتنياهو الحصانة من المحاكمة بثلاث قضايا فساد متهم فيها بالغش والخداع، وخيانة الأمانة، وتلقي الرشوة.

وبرر نتنياهو قراره بأنه لا يريد أن يسمح لخصومه باستغلال الأمر سعيًا لعرقلة صفقة تاريخية كصفقة القرن، على حد تعبيره.

وجاء في منشور لنتنياهو على صفحته في فيسبوك ما نصه “في هكذا ساعة مصيرية لشعب إسرائيل، وأنا متواجد الآن في الولايات المتحدة في رسالة تاريخية لإعادة ترسيم الحدود الدائمة لإسرائيل ولضمان أمننا للأجيال القادمة، من المتوقع البدء بمهرجان سيرك رفع الحصانة”.

وأضاف “بدلاً من التعالي على المصالح السياسية يواصل الخصوم الانشغال بالسياسة الرخيصة التي تمس بلحظة حاسمة في تاريخ الدولة.. وبالتالي فأنا أسحب طلب الحصانة لصالح قضايا مصيرية تاريخية”.

بينما ذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت” أن معنى هكذا إعلان هو تقديم لائحة الاتهام التي وجهت لنتنياهو للبدء بإجراءات المحاكمة، في حين لا يتوقع البدء بهكذا إجراءات قبل الانتخابات المتوقعة بداية مارس/ آذار المقبل.