وسائل إعلام - الاحتلال طريق استيطاني في نعلين - شؤون القدس-مخططات استيطانية

الاحتلال يصادق على بناء 3144 وحدة استيطانية بالضفة رغم المعارضة الأمريكية

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

صادق ما يسمى بـ”مجلس التخطيط الأعلى”، التابع لـلإدارة المدنية لدى الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على مخطط لبناء 3144 وحدة استيطانية في الضفة الغربية، وذلك رغم معارضة الولايات المتحدة الأميركية وأطراف في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي.

وبحسب المخطط من المقرر أن تتوزّع الوحدات الاستيطانية على 30 مستوطنة وبؤرة استيطانية في الضفة الغربية والقدس، أكبرها في مستوطنتي “رفافا” (399 وحدة استيطانية) و”كدوميم” (380) و”كفار عتصيون” (292) و”هار براخا” (286).

وتعد هذه المرة الأولى التي تتم فيها المصادقة على مخطط استيطاني بهذا الحجم من تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة في حزيران/ يونيو الماضي، وانتقال السلطة إلى الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة وتولي جو بايدن مهامه الرئاسية في كانون الثاني/ يناير الماضي.

وبحسب مصادر إعلامية فإن 1800 وحدة استيطانية من بين الـ3144، حصلت على تصريح نهائي لمباشرة البناء الاستيطاني، بينما تم الدفع بمخطط لبناء 1344 وحدة استيطانية التي ستحتاج إلى تصاريح إضافية لتصبح نهائية.

وكانت تقارير إعلامية عبرية ذكرت أن محادثة متوترة جرت بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ووزير جيش الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت أمس الثلاثاء.

وقال موقع واللا العبري، أن بلينكين أجرى محادثة هاتفية متوترة يوم الثلاثاء مع غانتس، احتج خلالها على قرار الموافقة على تخطيط وبناء 3000 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية.

ولفت الموقع إلى أن هذا ما قاله ثلاثة مسؤولين إسرائيليين كبار مطّلعون على تفاصيل المحادثة، فيما كان رد غانتس: “لقد قلصت نطاق البناء قدر الإمكان، وسنتخذ المزيد من الخطوات من أجل الفلسطينيين”.

وكانت موجة من الانتقادات العربية والدولية صاحبت إعلان الاحتلال المصادقة على بناء مئات الوحدات الاستيطانية في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، أبرزها الموقع الأمريكي الرافض لذلك.

وقالت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية، إن مجلس التخطيط الأعلى للتنظيم والبناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية، سيعقد اليوم الأربعاء، جلسة للمصادقة على أكثر من 3 آلاف وحدة استيطانية بالضفة الغربية، وذلك بعد تأجيل لعدة ساعات بسبب خلافات بين الإدارة المدنية ووزارة المالية الإسرائيلية.

ووفقاً للصحيفة العبرية، فإن تأجيل الجلسة يأتي في أعقاب الضغوطات التي مارستها الإدارة الأميركية على الحكومة الإسرائيلية، حيث أعلنت واشنطن، أمس الثلاثاء، عن رفضها للتوسع الاستيطاني بالضفة.

في نفس الوقت قالت القناة السابعة إن الاجتماع تم تأجيله بسبب إضراب عمالي لموظفي مجلس التخطيط، إلى جانب ضغوط أميركية على حكومة بينيت لوقف أي مخططات بناء استيطاني.

اقرأ أيضاً: بيت لحم: الاحتلال يخطر بهدم ووقف بناء منشآت في واد رحال

Exit mobile version