6 أخطاء أثناء الطبخ قد تضر صحتك.. تجنّبها

وكالات – مصدر الإخبارية

لكل منا عاداته في الطهي والتي نعتقد أنها صحيحة، إلا أن الدراسات أكدت على أثر عادات الطبخ في مذاق أطباقنا وقيمتها الغذائية وصحتنا، هنا أكثر أخطاء الطبخ شيوعاً بحسب موقع “برايت سايد” (Bright Side) الأميركي.

أولاً: استخدام السكين نفسه لتقطيع جميع الأطعمة
فقد يعتقد الأشخاص الذين يستخدمون سكينا واحدًا لكل شيء أن هذه الحيلة قد تساعدهم في الإسراع في تحضير الوجبات، ولكنهم مخطئون؛ إذ قد يؤدي هذا إلى انتقال البكتيريا، ولا تقطع اللحم النيء بالسكين نفسه الذي تقطع به اللحم بعد الطهي.

ثانياً: تقليب الأرز
يقوم البعض بتقليبه من أجل التحقق من مستوى نضجه أو تذوقه، ولكن الشيء الوحيد الذي يحققونه هو زيادة رطوبته، والسبب وراء ذلك هو أن تقليب الأرز يؤدي إلى إطلاق النشا وتفتت حبات الأرز؛ لذلك تجنب تقليب الأرز أثناء طهيه. إلى جانب ذلك، ينبغي استخدام الكمية المناسبة من الماء، وانتظار وقت الطهي دون تقليبه.

ثالثاً: تقطيع شرائح اللحم بمجرد أن تصبح جاهزة، بدل ذلك يوصى بترك اللحم بضع دقائق بعد إخراجه من الفرن أو الشواية لأن الحرارة داخل اللحم تساعد على تواصل عملية الطهي، وتضمن تكون العصارة.

رابعاً: استخدام نوع خاطئ من الزيت
ليست كل زيوت الطهي متشابهة؛ فبعضها مثالي للقلي والتحميص، في حين تتغير نكهة البعض الآخر في درجات الحرارة العالية.

ويتميز زيت الزيتون البكر بلون داكن ونكهة قوية، وهو مثالي لتحضير الصلصات والتحميص في درجات حرارة منخفضة، لكنه ليس مناسب للاستخدام في درجات حرارة أعلى من 375 درجة فهرنهايت (191 درجة مئوية).

أما الزيوت النباتية، مثل زيت دوار الشمس، فهي الأنسب للقلي والتحميص والخَبز. ويعد زيت الذرة أخف ومناسبا للخبز والتحميص والقلي العميق. ويمكن استخدام زيت الكانولا المستخرج من نبات بذور اللفت في الخَبز والشوي والقلي السريع في درجات حرارة مرتفعة.

خامساً: عدم تذوق الطعام أثناء التحضير
على الغالب عليك تذوق الطعام أثناء الطهي، فمن المهم التحقق مما إذا كانت الصلصة جيدة، أو إذا كان اللحم أو المعكرونة أو أي شيء تحضره ناضجا؛ وقد يتيح لك ذلك تجنب الأخطاء ويمنحك الوقت لإصلاح وصفتك.

سادساً: إضافة الزيت إلى ماء المعكرونة، وهو أحد اخطاء الطبخ والذي يمكن أن يجعلها أثقل، ويجعل الصلصة أقل التصاقاً بها، وذلك لأن الدهن لا يختلط بالماء، كما أنه يزيد السعرات الحرارية فيها.

اقرأ أيضاً: دراسة غريبة تثبت مخاطر جسدية لنشر صور الطعام على مواقع التواصل