أصحاب المخابز: تسعيرة جديدة للخبز بغزة خلال أيام

غزة- مصدر الإخبارية:

أكد عبد الناصر العجرمي رئيس جمعية أصحاب المخابز، اليوم الاثنين، آلية ستضبط سعر الدقيق والخبر في قطاع غزة قبل نهاية الأسبوع.

وقال العجرمي في تصريح لإذاعة زمن المحلية، إن ارتفاع سعر الدقيق سببه الارتفاع العالمي للأسعار، وتقدمنا كتاباً لوزارة الاقتصاد بغزة حول ذلك.

وأضاف العجرمي، أنهم طالبوا وزارة الاقتصاد بتحديد تسعيرة جديدة للخبز والدقيق مع ارتفاع ثمن الدقيق من70-75 شيكل إلى نحو 100 شيكل.

وأشار العجرمي إلى أنهم أبلغوا الاقتصاد أن المخابر تتعرض لخسائر كبيرة نتيجة ارتفاع سعر الدقيق الأمر الذي دفع لمطالبتها بتحديد الأسعار.

وأكد العجرمي أن الأيام القادمة ستشهد تغيراً بسعر الخبز ووزنه بقطاع غزة، مشدداً أن الأقرب هو خفض الوزن والحفاظ على نفس السعر.

وتشهد الأسواق الفلسطينية بالضفة الغربية وقطاع غزة ارتفاعاً في بعض أسعار السلع الأساسية، كالارز والسكر والدقيق والبقوليات، حسب ما اشتكى عدد من المواطنين.

وأكدت وزارة الاقتصاد الوطني في قطاع غزة، أنها ستتخذ أقصى العقوبات والضرب بيد من حديد بحق كل التجار المتلاعبين والمحتكرين للأسعار في قطاع غزة.

وذكر مدير عام الدراسات بالوزارة أسامة نوفل، أن ارتفاع أسعار بعض السلع الأساسية في قطاع غزة جاء نتيجة الارتفاع في الأسواق العالمية.

ولفت إلى أن ارتفاع الأسعار لم يقتصر على قطاع غزة فقط، إنما العالم يشهد ارتفاعًا في بعض السلع الأساسية نتيجة استمرار تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي نتيجة صعوبة في امدادات الغذاء وانخفاض معدل النمو، وارتفاع أسعار الشحن وتعطل سلاسل التوريد العالمي، وارتفاع أسعار الطاقة وأهمها البترول والغاز والفحم، والتغيرات المناخية التي تؤثر على انتاج الدول المنتجة للغذاء وأهمها روسيا والولايات المتحدة الأميركية.

وأشار إلى أن الاقتصاد الفلسطيني تأثر وخاصة قطاع غزة بالتأثيرات العالمية بالإضافة إلى بعض التحديات الخاصة بالاقتصاد الفلسطيني منها الحصار المالي والاقتصادي المفروض على القطاع منذ سنوات.