اتفاقيتان لإدارة وتشغيل مشروع الطاقة الشمسية في مدينة أريحا

القدس المحتلة _ مصدر الإخبارية

أعلنت هيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية، و شركة أريحا لتطوير وإدارة وتشغيل المنطقة الزراعية الصناعية التابعة لمجموعة باديكو، عن توقيع اتفاقية لإدارة وتشغيل وصيانة مشروع الطاقة الشمسية في مدينة أريحا الزراعية الصناعية، وأخرى لتزويد المنطقة الصناعية بموارد مياه إضافية من خلال سلطة المياه.

ويهدف مشروع نظام الطاقة الشمسية إلى توفير طاقة بديلة بقدرة إنتاجية تبلغ 2 ميجا واط تساهم في تخفيض تكلفة الطاقة الكهربائية للمصانع ما سيساهم في زيادة تنافسية المنطقة الصناعية، وتم تنفيذ هذا المشروع بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والحكومة اليابانية.

وتهدف الاتفاقية الثانية لتزويد مدينة أريحا الزراعية الصناعية بمصدر إضافي منتظم للمياه من المصادر المتوفرة لدى سلطة المياه في محافظة أريحا والأغوار، بمعدل 150 كوب يوميا، لأغراض الاستخدام الصناعي والشرب.

وأكد وزير الاقتصاد الوطني العسيلي التزام الهيئة في تقديم التسهيلات للمستثمرين بشكل عام وخصوصا المشاريع في المناطق الصناعية، والتي تعتبر ذات أولوية وطنية لقدرتها على دفع عجلة التنمية والإنتاج وخلق فرص عمل.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة أريحا عنبتاوي: إن مشاريع الطاقة الشمسية مجدية جدا للمنشآت الصناعية، ولها دور فاعل في خفض كلفة الإنتاج.

وأضاف: “أن مشروع نظام الطاقة الشمسية تم تنفيذه فوق أسطح 22 هنجرا في المدينة الزراعية الصناعية بمساحة إجمالية تقدر بـ21 ألف متر مربع، خاصة أن لدى طواقكم باديكو الخبرة في إدارة وتشغيل مشاريع الطاقة البديلة، كما أن اتفاقية المياه تأتي لضمان توفير المياه بشكل منتظم ودائم للمصانع ما يسهم في ضمان استمرارية الإنتاج لديها.
وأشار عنبتاوي إلى أن مدينة أريحا الزراعية الصناعية أضحت بعد توقيع الاتفاقيتين منطقة جاذبة للاستثمار بشكل أكبر، علما أنه تم إقرار التعرفة الكهربائية الصناعية من الحكومة سابقا.