الحلو يكشف لمصدر أسباب ارتفاع أسعار البنزين في فلسطين

 

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

وصل سعر ليتر البنزين 95 أوكتان الشهر الجاري لأعلى مستوى منذ أكثر من عامين مع بلوغه 6.23 شيكل.

وأرجع رئيس جمعية أصحاب شركات البترول والغاز في قطاع غزة أحمد لبيب الحلو الارتفاع بسعر البنزين لصعود أسعار النفط عالمياً وتكاليف النقل العالية التي يدفعها المستوردون.

وقال الحلو لشبكة مصدر الإخبارية، إن الارتفاعات المتتالية في أسعار البنزين منذ بداية 2021 هي الأعلى منذ أعوام، متوقعاً وصولها إلى 6.25 شيكل مطلع الشهر القادم.

وأضاف الحلو أن أسعار النفط ارتفعت لحوالي عشرة مرات متتالية منذ بداية العام الجاري مقابل انخفاض واحد مما ينذر بمزيد من الارتفاعات بأسعار المحروقات.

وأشار الحلو إلى أن أسعار المحروقات ترتبط أيضاً بالمصدر للفلسطينيين فقطاع غزة يستورد من الاحتلال الإسرائيلي وجمهورية مصر العربية.

وأكد الحلو أن حجم الاستهلاك من المشتقات البترولية يصل إلى 10 مليون ليتر شهرياً كحد أقصى.

بدورها، ذكرت وكالة “بلاتس” الدولية للمعلومات النفطية اليوم الأحد أن تسارع السحب من المخزونات تدعم بقاء النفط فوق 85 دولاراً كون وضع الإمدادات النفطية لا يزال ضيقاً ويقاوم أي انخفاض إضافي في الأسعار.

وتشير توقعات خبراء في سوق النفط العالمية تجاوز سعر البرميل حاجز 100 دولار بحلول نهاية العام الجاري، وسط توقعات بشتاء بارد، واستمرار أزمة تراجع معروض الغاز نتيجة ارتفاع الطلب في أوروبا.

الجدير بالذكر أن سعر لتر البنزين في فلسطين هو الأغلى بين الدول العربية مع وصوله الشهر الجاري 1.94 دولار أمريكي، ويستورد الفلسطينيون 99% من احتياجاتهم من مشتقات الوقود، من إسرائيل، وتتغير الأسعار شهرياً في كلا البلدين.