رداً على تصريحات الخارجية الأمريكية.. مسؤول إسرائيلي: الخلل لدى الأمريكيين

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

رد مسؤول إسرائيلي وصف بـ “الكبير” على تصريحات الخارجية الأمريكية الأخيرة، بالقول إن الاحتلال أبلغ واشنطن بشكل مسبق بعزمه إعلان 6 مؤسسات فلسطينية على أنها “ارهابية”.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن المسؤول تصريحاته في وقت طالبت فيه الولايات المتحدة الحكومة الإسرائيلية بتقديم توضيحات حول الخطوة التي اتخذها وزير جيش الاحتلال بيني غانتس ضد 6 منظمات حقوقية.

وأودت الصحيفة عن المسؤول “البارز” أن الاحتلال أطلع واشنطن نهاية الأسبوع الماضي في اتصالات جرت بين الجانبين على الإعلان المتوقع ضد المنظمات الفلسطينية، مضيفاً أن ذلك جرى عبر القنوات الأمنية بين البلدين، لكن المعلومات لم تصل على ما يبدو إلى وزارة الخارجية الأمريكية، وفق قوله.

وبيّن المسؤول الإسرائيلي “ما حدث هو خلل لدى الأمريكيين”، مضيفاً أنه خلال اتصالات جرت لاحقاً مع واشنطن تم الاتفاق على أن تصدر الأخيرة بيان تصحيح.

وانتقدت الولايات المتحدة الأمريكية قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي إدراج مؤسسات حقوقية فلسطينية على قائمة الإرهاب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في تصريحات له إن بلاده ستطلب توضيحاً بشأن قرار وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، إدراج ست مؤسسات فلسطينية على قائمة “الإرهاب”، مشدداً على “أهمية احترام حقوق الانسان، والحريات الأساسية، والمجتمع المدني القوي”.

ونقلت قناة “i24 news” العبرية عن برايس: إن “إسرائيل لم تُعطِ الولايات المتحدة إشعاراً مسبقاً بالقرار”، معرباً عن “قلق الولايات المتحدة من النية لتوسيع البناء في المستوطنات”.

وكان وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس قد أعلن أمس الجمعة، إدراج ست مؤسسات فلسطينية على قائمة “الإرهاب”.

وذكر بيان صادر عن مكتب غانتس، أن “هذه المؤسسات جزء من شبكة تعمل تحت غطاء منظمات المجتمع المدني على الحلبة الدولية ومرتبطة بالجبهة الشعبية”.

وتابع أن المؤسسات هي: “الضمير والحق والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فرع فلسطين، واتحاد لجان العمل الزراعي، ومركز بيسان للبحوث والإنماء، واتحاد لجان المرأة العربية”.