انتقاد أمريكي للاحتلال بعد إدراجه مؤسسات حقوقية على قائمة الإرهاب

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

انتقدت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم السبت قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي إدراج مؤسسات حقوقية فلسطينية على قائمة الإرهاب.

وقال االمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في تصريحات له إن بلاده ستطلب توضيحاً بشأن قرار وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، إدراج ست مؤسسات فلسطينية على قائمة “الإرهاب”، مشدداً على “أهمية احترام حقوق الانسان، والحريات الأساسية، والمجتمع المدني القوي”.

ونقلت قناة “i24 news” العبرية عن برايس: إن “إسرائيل لم تُعطِ الولايات المتحدة إشعاراً مسبقاً بالقرار”، معرباً عن “قلق الولايات المتحدة من النية لتوسيع البناء في المستوطنات”.

وكان وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس قد أعلن أمس الجمعة، إدراج ست مؤسسات فلسطينية على قائمة “الإرهاب”.

وذكر بيان صادر عن مكتب غانتس، أن “هذه المؤسسات جزء من شبكة تعمل تحت غطاء منظمات المجتمع المدني على الحلبة الدولية ومرتبطة بالجبهة الشعبية”.

وتابع أن المؤسسات هي: “الضمير والحق والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فرع فلسطين، واتحاد لجان العمل الزراعي، ومركز بيسان للبحوث والإنماء، واتحاد لجان المرأة العربية”.

في نفس الوقت دعا غانتس دول العالم والمنظمات الدولية إلى قطع علاقاتهم مع منظمات “تعمل على ايقاد نار الإرهاب”، وفق تعبيره.

في السياق كشفت القناة 12 العبرية النقاب عن احتمال وقوع أول أزمة أو مواجهة مباشرة بين الاحتلال والولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت القناة العبرية الـ12، أمس الجمعة، إن الإدارة الأمريكية طلبت من الاحتلال إيضاحات بشأن إعلانها أو اعتبارها 6 منظمات فلسطينية “منظمات إرهابية”، وهو ما ذكرته نيد برايس المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في وقت متأخر من مساء الجمعة.

وأشارت إلى أن تصريحات نيد برايس تعني أنه تسير في الطريق أول مواجهة علنية إسرائيلية مع إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن.