الاقتصاد

وزارة الاقتصاد توضح أسباب ارتفاع أسعار السلع بغزة

غزة- مصدر الإخبارية:

قالت وزارة الاقتصاد الوطني بقطاع غزة، اليوم السبت إن ارتفاع بعض أسعار السلع الأساسية في الأسواق المحلية يرجع لارتفاع ثمنها عالمياً وصعود أجرة النقل جراء جائحة كورونا.

وأضاف الناطق باسم الوزارة عبد الفتاح أبو موسى، أن ارتفاعاً طفيفاً شهدته سلع العدس والسكر والزيت والقمح منذ أسابيع.

وأكدت أبو موسى أن الوزارة رصدت الارتفاعات وستقوم بواجبها تجاه أي سلعة خارج المستوى المتوقع لسعرها.

وأشار إلى أن صندوق النقد الدولي رصد بتقرير له مؤخراً هذه الارتفاعات، وهو بصدد ضخ أموال جديدة لإعادة الاستقرار للسلع الغذائية.
الجدير بالذكر أن أسعار السكر والزيوت والدقيق والمجمدات، ومواد البناء خاصة الحديد، ومستلزمات الكهرباء ، والهواتف وملحقاتها، وأجهزة الحواسيب الشخصية و الألعاب والهدايا، والملابس، والإكسسوارات وأدوات التجميل، شهدت ارتفاعا ملحوظا في السوق الفلسطينية.

ويعتمد أكثر من 90% من تجار غزة على البضائع الصينية بشكل أساسي، إلى جانب اتجاههم مؤخراً للبضائع التركية. ومن المتوقع من أن تشهد المرحلة القادمة غياب أصناف كثيرة من الأسواق كانت تستورد من الصين بأسعارٍ زهيدة، وبالتالي فإنّ ارتفاع كلفتها على التجار سيدفعهم للاستغناء عنها واستبدالها بأصناف أخرى بديلة من مصادر موردة أخرى.

وكانت تكلفة شحن ونقل الحاوية الواحدة الواردة من الصين في السابق لا تتجاوز 2500 دولار، ووصلت حالياً لأكثر من 12 ألف دولار مما انعكس سلباً على أسعار السلع وتسبب بارتفاعها.

وبحسب آخر البيانات التي صدرت مؤخراً عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (حكومي)، أنه في عام 2020 الذي شهد ذروة جائحة كورونا انخفضت نسبة التبادل التجاري من وإلى فلسطين إلى 10 مليارات دولار، أي بنسبة تراجع وصلت إلى 10% مقارنة بعام 2019، الأمر الذي أثر بدوره على ما يُعرف بالميزان التجاري مع العالم الخارجي.

Exit mobile version