عند تناولها بانتظام .. فاكهة تحرق دهون البطن الخطرة

صحة – مصدر الإخبارية

تعتبر دهون الجسم الخطرة مصدر قلق خاص لأنها تقع في عمق تجويف البطن، ما يبطن الفراغ بين أعضاء الجسم الحيوية.

ويعد النظام الغذائي والتمارين الرياضية، الطريقة الأكثر فعالية للحرق، وقد يكون تناول فاكهة واحدة بشكل منتظم، أثر كبير في حرق الدهون الحشوية.

التوت البري يساعد على حرق دهون البطن

الأبحاث العلمية المتزايدة تظهر أن الفوائد الغذائية لفاكهة التوت البري تساعد على تحسين الدورة الدموية وتقوية جهاز المناعة والمساعدة في الحفاظ على مستويات السكر الصحية في الدم.

إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران، وجد الباحثون أن التوت البري يمكن أن يساعد في حرق الدهون الخطرة الموجودة حول الجزء الأوسط من الجسم.

حيث قام الباحثون بملء القوارض قبل إطعامها بالتوت البري لمدة 90 يوماً؛ وتبين ان القوارض التي تناولت التوت البري، قد فقدت كمية كبيرة من دهون البطن.

الباحثون يعتقدون ان هذه النتيجة قد تكون نتيجة لمضادات الأكسدة التي تؤثر على استقلاب الجلوكوز والدهون.

وقال إي ميتشل سيمور، من مختبر أبحاث Cardioprotection Research التابع لجامعة ميشيغان، في بيان: “من خلال التأثير على الجينات التي تنظم حرق الدهون ومخزونها، يمكن أن يساعد التوت الأزرق أيضا في خفض نسبة الكوليسترول المرتفعة”.

وأضاف ستيفن بولينغ، من جامعة ميشيغان: “جرى البحث جيدا عن فوائد تناول الفاكهة والخضروات، ولكن اكتشافنا فيما يتعلق بالتوت الأزرق يُظهر أن المواد الكيميائية الموجودة بشكل طبيعي التي تحتوي عليها، مثل الأنثوسيانين، تبشر بالخير في التخفيف من هذه الظروف الصحية”.

ووجد خط بحث منفصل أن الفاكهة قد تخفض أيضا الدهون الثلاثية وتحسن مستويات السكر في الدم.

ويشتهر التوت البري على نطاق واسع بمحتواه من مضادات الأكسدة التي لا مثيل لها. وهذه الفلافونويد فعالة بشكل خاص في مكافحة الالتهاب في الجسم.

وفي إحدى الدراسات، كتب الباحثون: “يحتوي التوت البري على عدد كبير من المواد الكيميائية النباتية، بما في ذلك أصباغ الأنثوسيانين الوفيرة.

ومن المحتمل أن يكون للأنثوسيانين تأثير كبير على وظائف الصحة من بين مختلف المواد الكيميائية النباتية. وتربط الدراسات الوبائية بين تناول التوت الأزرق و/أو الأنثوسيانين المنتظم والمعتدل مع انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة ومرض السكري النوع 2، وتحسين الحفاظ على الوزن والحماية العصبية.

التوت البري (Cranberries) يصنف من عائلة الخلنجية، مثل: التوت الأزرق، والأحمر وغيرهما، ولا يتم تناول التوت البري على شكله النيء، وذلك بسبب طعمه اللاذع والحامض، وعادة ما يتم استهلاكه على شكل عصير.

تعرف على فوائد التوت البري الأخرى:

1. الحماية من الإصابة بالتهابات المسالك البولية
يحتوي التوت البري على مادة مميزة تمنع البكتيريا من الالتصاق بجدار المسالك البولية والمثانة، وبالتالي يساهم هذا الأمر في خفض خطر الإصابة بالالتهابات في المنطقة، وبعض منتجات التوت البري تفقد هذه المادة خلال عملية التحضير، لذا قد لا تكون فعالة في هذا الحالة.

والتوت البري يساعد في حمايتك من الإصابة بالتهاب المسالك البولية، إلا أنه لا يلعب دورًا كبيرًا في علاجه.

2. حماية القلب والجهاز الدوراني
كشفت العديد من الدراسات العلمية المختلفة، أن البوليفينولات (Polyphenols) الموجودة في التوت البري تعمل على حماية صحة القلب وخفض خطر الإصابة بالأمراض القلبية، حيث تعمل البوليفينولات على منع تراكم الصفيحات في الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم المرتفع وبالتالي حماية القلب والجهاز الدوراني ككل.

3. تقلل خطر الإصابة بالسرطان
يحتوي التوت البري على العديد من المركبات، والتي تساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، إلى جانب ذلك، قد تساهم بعض المركبات الموجودة في التوت البري على إبطاء نمو الخلايا السرطانية في الجسم، وأهمها سرطان البروستاتا والكبد والثدي.

4. الحفاظ على صحة الفم
من فوائد التوت البري أنه يعمل على الحفاظ على صحة الفم والأسنان، وذلك من خلال منع ارتباط البكتيريا في الأسنان، كما يساهم التوت البري في حماية اللثة وتعزيز صحتها.

5. محاربة بكتيريا هيليكوباكتر
هذا النوع من البكتيريا يصيب المعدة، مما يرفع من خطر الإصابة بقرحة المعدة وسرطان المعدة أيضًا، ولكن من فوائد التوت البري أنه يعمل على محاربة هذا النوع من البكتيريا، مما يعزز من صحة المعدة ويحميها من الإصابة بالسرطان والقرحة.

المصدر: صحيفة إكسبريس، ويب طب