العمادي يبلغ المقاولين بأن المشاريع الكبرى والبنى التحتية مطلع 2022

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

قال نقيب المقاولين الفلسطينيين علاء الأعرج اليوم السبت تفاصيل اجتماعهم الأخير مع السفير القطري محمد العمادي والتي أبلغهم رسمياً فيه بأن مشاريع الإعمار الكبرى والبنى التحتية سيتم البدء بها مطلع العام 2022.

وأوضح الأعرج في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، أن العمادي أكد لهم أن المشاريع الكبرى وإعمار البنى التحتية وطرح عطاءاتها ضمن المنحة القطرية ستكون العام المقبل، وأن عمليات الإعمار ستشمل حالياً الانتهاء من إعادة بناء المنازل المدمرة كلياً وغير صالحة للسكن.

وأكد الأعرج أنه يجري حالياً وفق العمادي ترتيب آليات صرف الدفعات لأصحاب المنازل المدمرة كلياً بشكل تدريجي بما يساهم بإعمارها قبل نهاية العام الحالي.

وأشار الأعرج إلى أنهم طالبوا العمادي بضرورة الإسراع بتنفيذ مشاريع الإعمار لما لذلك من أهمية في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في قطاع غزة والتخفيف من حدة الأزمات الإنسانية وعلى رأسها البطالة والفقر.

وكان وكيل وزارة الأشغال والإسكان العامة ناجي سرحان قد أكد أنهم قدموا مطالبة للجانب القطري لتخصيص مبلغ 5 مليون دولار لإصلاح التقاطعات الرئيسية المدمرة بغزة كمرحلة أولى لإصلاح البنى التحتية.

وسلمت وزارة الأشغال والإسكان العامة الكشف الأول من أصحاب المنازل المدمرة كلياً في قطاع غزة والبالغ عددهم 132 اسما ويجري اعتماد باقي أسماء المتضررين الذين يصل عددهم إلى 1500 شخص.

ويحتاج قطاع غزة لثلاثة مليارات دولار أمريكي، مليار منها لإعمار ما دمرته الحروب الإسرائيلي و2 مليار دولار للإنعاش والتنمية الاقتصادية.