الارتفاع الكبير في أسعار النفط يهدد النمو العالمي

وكالات _ مصدر الإخبارية

ارتفعت أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة إلى أكثر من 80 دولاراً للبرميل، لتبلغ أعلى مستوياتها في سنوات، مع فتح الاقتصادات مجدداً في أعقاب تدابير إغلاق للحد من الوباء واختناقات في الشحن البحري.

وكشف البنك الدولي أن الارتفاع الكبير لأسعار النفط العالمية قد يهدد النمو العالمي، ومن غير المرجح أن تنحسر قبل عام 2023.

من المتوقع أن تسجل أسعار الخام في نهاية العام 70 دولاراً للبرميل، أي أعلى بـ 70 في المئة مقارنة بعام 2020، وفق تقرير البنك المتعلق بتوقعات أسواق السلع.

وهذا بدوره يتسبب في ارتفاع أسعار سلع طاقة أخرى مثل الغاز الطبيعي، بحسب التقرير.

وكانت الارتفاعات أكثر وضوحا مماً تم توقعه وقد تعقد خيارات السياسات في وقت تتعافى دول من الركود العالمي العام الماضي.

ويستخدم البنك الدولي متوسط أسعار خامات برنت وغرب تكساس الوسيط ودبي والتي قال إنها ستبقى في مستويات مرتفعة في 2022 ولكن ستبدأ في التراجع في النصف الثاني من العام مع انحسار القيود على العرض.

ومن المتوقع أن يرتفع متوسط الأسعار عام 2022 وصولاً إلى 74 دولاراً قبل أن يتراجع إلى 65 دولاراً في 2023، وفق البنك الدولي.

غير أن التقرير يحذر من احتمال ارتفاع الأسعار بشكل إضافي على المدى القريب وسط انخفاض شديد في المخزون واختناقات مستمرة في الإمدادات.

وقال أيهان كوسي، كبير الخبراء الاقتصاديين ومدير التوقعات الاقتصادية في البنك الدولي وهي الإدارة التي تصدر التقرير الارتفاع الحاد في أسعار السلع أصبح أكثر وضوحاً مما كان متوقعاً من قبل, التأرجح الذي شهدته الأسعار في الآونة الأخيرة قد يعقد من خيارات السياسات مع تعافي الدول من الركود الذي شهده العالم العام الماضي.

وحذر البنك الدولي من احتمال أن تشهد أسعار الطاقة المزيد من الارتفاع على المدى القريب بالنظر إلى المستوى المنخفض الحالي من المخزونات واستمرار اختناقات الإمداد.