وُصف بالدافئ.. اجتماع بين بينيت وبوتين لخمس ساعات وهذه أهدافه

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكرت تقارير إعلامية عبرية أن اجتماعاً بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم الجمعة استمر لـ 5 ساعات، بعد أن كانت مدّته المقرّرة ساعتان فقط.

في حين وصف مكتب بينيت الاجتماع “بالإيجابي والدافئ”، وذكر أن بينيت سيمدّد إقامته في سوتشي حتى الغد.

وصرح بينيت قبيل الاجتماه أنه سيتطرق إلى الأوضاع في سوريا، والجهود لكبح البرنامج النووي العسكري الإيراني، بينما قال بوتين إن النقاش سيتطرّق لقضايا “إشكالية”.

كما تحدث مسؤول إسرائيلي مطّلع على الزيارة لـ”هآرتس” بالقول إنّ هدفها الأساس هو بناء “علاقات وطيدة بين بينيت وبوتين، والإيضاح أن تبادل السلطة في إسرائيل لن يضرّ بالعلاقات والتعاون بين البلدين”.

في نفس الوقت قال مسؤول سياسي إسرائيلي لصحيفة “يسرائيل هيوم” إنّ رسالة بينيت لبوتين ستكون أن “للبلدين مصلحة مشتركة في العمل ضد الإرهاب الإسلامي المتطرّف، وأن إسرائيل ستعمل بكلّ القوّة ضدّ الأذرع الإيرانية في سورية”.

وأضاف المسؤول أن هناك معارضين في النظام الروسي للضربات الإسرائيلية في سورية، “لكنّ بوتين فرض، إلى الآن، موقفه واستمرّ في إتاحتها أيضًا منذ تشكيل الحكومة الجديدة. وستختبر نتيجة القمّة في استمرار الغارات المنسوبة إلى إسرائيل في سورية”.

يذكر أنه أجرى بينيت وبوتين اتصالين هاتفيين منذ دخول بينيت إلى منصبه في حزيران/يونيو الماضي.

فيما يبحث بوتين وبينيت جملة من المواضيع الأمنية، منها الخشية الإسرائيلية من التموضع الإيراني في سورية، ومحاولة تجنيد بوتين للتحركات الإسرائيلية ضد النووي الإيراني، والخشية الروسية من ضربات إسرائيلية في سورية دون تنسيق.

وبحسب التقارير العبرية يشارك في اللقاء، من الجانب الإسرائيلي، وزير الإسكان، إلكين، الذي بالإضافة إلى قيامه بمهام المترجم، ساهم في بلورة علاقة شخصية قوية بين بوتين ونتنياهو، وشارك في كافة اجتماعاتهما خلال السنوات الماضية.