قناة عبرية: حماس هددت بأسر مزيد من الجنود حال فشلت صفقة التبادل

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

زعمت قناة عبرية اليوم الأربعاء، أن حركة حماس هددت باستئناف عمليات خطف وأسر جنود إسرائيليين في حال فشل التوصل لصفقة تبادل أسرى جديدة.

وقالت قناة كا العبرية، إن “المسؤول البارز في حماس خالد مشعل هدد بخطف إسرائيليين جدد إذا رفضت إسرائيل إطلاق سراح سجناء ثقيلة في صفقة جديدة”.

ونقلت القناة عن مشعل قوله: “قادرون على الحصول على المزيد من أوراق المساومة بطريقة تجبر إسرائيل على إطلاق سراح سجناء”.

وصادفت قبل يومين وتحديداً في الثامن عشر من أكتوبر الذكرى العاشرة لصفقة وفاء الأحرار التي حررت بموجبها المقاومة الفلسطينية 1027 أسيراً، جلهم من أصحاب الأحكام العالية والمؤبدات، مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

وأعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس آنذاك خالد مشعل التوصل لاتفاق تبادل أسرى في 11 تشرين أول 2011م، بعد مفاوضات مُضنية عبر أكثر من وسيط بين قيادة حماس والاحتلال الإسرائيلي، إلا أن الوسيط المصري نجح في إتمام الصفقة، لتتم عملية التبادل على مرحلتين.

وأُنجزت المرحلة الأولى من صفقة “وفاء الأحرار” في الثامن عشر من أكتوبر بالإفراج عن 450 أسير، إضافة إلى جميع الأسيرات وعددهن 27 أسيرة، بينهن 5 أسيرات محكوم عليهن بالسجن المؤبد.

وأُفرج في المرحلة الأولى عن 315 أسير محكوم عليهم بالمؤبد من أصل 450 حُكموا بالسجن ما مجموعه 92 ألف سنة، حكموا بها إثر عمليات بطولية نتج عنها مقتل 1120 جندي ومستوطن.

وأفرج الاحتلال في المرحلة الثانية من الصفقة في الثامن عشر من ديسمبر عن 550 أسير فلسطيني من السجون الإسرائيلية محكومون بما يقدر بـ 2300 سنة.

اقرأ ايضاً: أولمرت يقترح تبادل جثامين جنود الاحتلال مع جثامين شهداء من حماس