وزارة الأشغال - إعادة الإعمار-الحزام الناري - وزارة الأشغال بغزة - مكتبان هندسيان

سرحان لمصدر: لقاء مع العمادي للإعلان عن موعد صرف الأموال للمتضررين كلياً

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

كشف وكيل وزارة الأشغال والإسكان العامة ناجي سرحان، اليوم الأربعاء، عن اجتماع مرتقب مع السفير القطري محمد العمادي غداً لتحديد موعد صرف الدفعات المالية للمتضررين كلياً  بقطاع غزة وتحديد آليات الإعمار والتنفيذ.

وقال سرحان في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن الأيام القادمة ستشهد تطورات إيجابية بملفات الإعمار ضمن المنح القطرية والمصرية، متوقعاً الإعلان عن العديد من العطاءات المتعلقة بعدد من المشاريع ومنها المدينة السكنية المصرية بالسودانية شمال بيت لاهيا وجسر الشجاعية وغيرها.

وأضاف سرحان أن الجانب المصري أعلن عن عطاء كورنيش البحر شمال بيت لاهيا بالأمس وهذه خطوة مهمة لإطلاق باقي مشاريع الإعمار، لافتاً إلى أن تم تسليم الجانب المصري جميع المخططات الخاصة بالمشاريع المذكورة أعلاه.

ونفى سرحان وجود أي مبالغ مالية أصحاب الأضرار الجزئية خلال هذه الفترة.

ويحتاج قطاع غزة لثلاثة مليارات دولار أمريكي، مليار منها لإعمار ما دمرته الحروب الإسرائيلي و2 مليار دولار للإنعاش والتنمية الاقتصادية.

وسلمت وزارة الأشغال والإسكان العامة الكشف الأول من أصحاب المنازل المدمرة كلياً في قطاع غزة والبالغ عددهم 132 إسماً ويجري اعتماد باقي أسماء المتضررين الذين يصل عددهم إلى 1500 شخص.

وتعتبر دولتي مصر وقطر أكبر المتعهدين لإعمار غزة بقيمة إجمالية مليار دولار بواقع نصف مليار دولار لكل دولة، ويتوقع أن تدخل دول أخرى على خط الإعمار مثل السعودية والامارات وعمان والكويت ودول أوروبية.

Exit mobile version