ايهود أولمرت

أولمرت يقترح تبادل جثامين جنود الاحتلال مع جثامين شهداء من حماس

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق ايهود اولمرت، مجدداً رفضه إبرام أي صفقة تبادل مع حركة حماس، وهو الأمر الذي فعله خلال فترة حكمه.

وافترح أولمرت خلال لقاء مع قناة “i24 news” العبرية، اقترح أولمرت “تبادل جثامين الجنود مع جثامين لأعضاء حماس تحتجزهم إسرائيل”.

وتابع: “نتنياهو أبرم صفقة شاليط لأنه ذو شخصية ضعيفة ولا يصمد على مواقفه، ووافق بعد ضغوطات جبارة واجهها من قبل الجمهور، حيث تظاهر الآلاف في الخارج. التنازل الذي أقدم عليه نتنياهو كان ينطوي على ضرر”.

وأردف: “نعم رفضت صفقة مختلفة تماماً، حماس طلبت إطلاق سراح المئات من الأسرى ونحن وافقنا فقط على إطلاق سراح 320 فقط وبتشكيلة مخالفة عن التي طلبتها حماس. كنت أعتقد أن حماس لا يجب أن تحصل على جائزة لاختطاف جندي، وكنت أقدر أن حماس لن تمس او تلحق ضررًا به، وهو ما حدث فعلًا”.

وعلق أولمرت على المبدأ الإسرائيلي “عدم ترك أي جندي في ساحة المعركة” بالقول: “هذا المبدأ صحيح وينطبق عندما يتعلق الأمر بجندي جريج في ساحة المعركة، لكن الحديث هنا عن جندي تم اختطافه وكان يتمتع بصحة جيدة، وهذه المعايير لا تنطبق في هذه الحالة، موقفي والموقف الإسرائيلي الذي يجب أن يكون بأننا عندما نعطي لحماس بديل جارف وإطلاق ألف أسير، فإننا ندفعهم لمزيد من المحاولات لخطف الجنود، ويجب الإصرار على الرفض أن تكون هذه سياسة الدولة”.

واستأنف: “بشأن ما يمكن أن تفعله إسرائيل اليوم بشأن استعادة الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى حماس، أقول ما قالته والدة رون أراد، إذا كان ابني ميتاُ لا أريد أن يعطوا أي أسير مقابل تسلم جثمان ابني، أريد أن أعرف فقط مصيره”.

ويرى أولمرت بشأن ما يمكن عمله الآن بخصوص “جثامين الجنود الإسرائيليين” الذين تحتجزهم حماس أنه “يمكن تبادل جثامينهم مقابل جثث أعضاء من حماس موجودين لدينا. لكن لا يجب تبادل الأسرى”، وفق تعبيره.

وكان أولمرت عارض صفقة لإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي أسرته حركة حماس، وتم الإفراج عنه ضمن صفقة وفاء الأحرار.

اقرأ أيضاً: في ذكرى صفقة وفاء الأحرار .. الأسرى يتطلعون لصفقة جديدة

Exit mobile version