أبو غليون: عمالنا ذهبوا للعمل داخل إسرائيل ومصانعنا بحاجة للعمال

رام الله _ مصدر الإخبارية

أكد مدير عام اتحاد الصناعات الغذائية بسام أبو غليون, مساء اليوم الاثنين, القطاع الصناعي شهد نقصا ملحوظا في الأيدي العاملة منذ جائحة كورونا نتيجة الاغلاقات وترك العمال أماكنهم والذهاب إلى إسرائيل أو فتح منشآت خاصة بهم.

وأوضح أن نقص الأيدي العاملة أثر على الطاقة الإنتاجية للشركات مما أضر بالحصة السوقية المحلية والخارجية.

وتوقّع أبو غليون أنّ قرار تطبيق الحد الأدنى للأجور المقرر تطبيقه مطلع العام القادم سيسرع من عودة الأيدي العاملة.

ووفق جهاز الإحصاء الفلسطيني فان أكثر من ثلثي المؤسسات الاقتصادية تعرضت للإغلاق بمعدل يقارب الشهر والنصف خلال الفترة فيما سرحت حوالي 14 بالمئة من المنشآت جزءا من العاملين.

وأفاد بيان الإحصاء ان 62٪ من المؤسسات  أشارت إلى وجود صعوبات في توريد المدخلات، المواد الخام أو السلع التامة الصنع والمواد المشتراه .

ويُذكر أنّ العديد من القطاعات الاقتصادية تعاني من نقص في الأيدي العاملة جراء جائحة كورونا, وهو ما انعكس على الطاقة الإنتاجية لبعض الأصناف.

وقال جهاز الإحصاء المركزي، إن نسبة البطالة بين الشباب الفلسطينيين الذكور تصل إلى 23% والإناث 64% بواقع 67% في قطاع غزة و24% بالضفة الغربية.

وأشار الإحصاء إلى أن حوالي 139 ألف شاب يعملون في القطاع غير المنظم منهم 130,600 عاملاً مقابل 8,700 عاملة، بواقع 47% من إجمالي الشباب العاملين في فلسطين.

ولفت الإحصاء إلى أن نسبة الشباب العاملين عمالة غير منظمة في فلسطين بلغت 75% من مجمل العاملين منهم 79% من الذكور و43% من الإناث، بواقع 73% في الضفة الغربية و84% في قطاع غزة.