تقنية البلوتوث .. ماذا تعرف عنها كيف تعمل وما هي أنواعها؟

تكنولوجيا – مصدر الإخبارية

تعد تقنية البلوتوث من أبرز تقنيات الاتصال ونقل البيانات بين الأجهزة الذكية بمختلف أنواعها، ويعتمد عليها في توصيل الأجهزة منذ سنوات عديدة.
وبسبب بطء عملية نقل البيانات او الملفات بالاعتماد عليها فإن الاستخدام الرئيسي لهذه التقنية يكمن في التوصيل بين جاهز وآخر، ويتم الاعتماد عليها حالياً في الاتصال بين عدد من الأجهزة الذكية، كالهواتف، والسماعات اللاسلكية والساعات الذكية، وغيرها من الأجهزة الذي تعتمد على اتصال البلوتوث.

تسمية ونشئة تقنية البلوتوث

تم تسمية هذه التقنية نسبةً إلى الملك الاسكندنافي هارالد بلوتوث، وبدء استخدام هذه التقنية منذ عام 1994م، على يد شركة إيركسون السويدية، ومن ثم تعاونت مع خمس شركات رائدة وهي نوكيا و IBM، و TOSHIBA، وإنتل على تطويرها.

ويتم العمل حالياً على تطوير التقنية من خلال منظمة Bluetooth، وتضم أكثر من 400 شركة، ومن الناحية التقنية فإن البلوتوث تعتمد على تقنية 2.4GHz وهي ذاتها التي تعتمد عليها تقنيات الاتصال اللاسلكي الأخرى.
وجاءت هذه التقنية في بدايتها تدعم التوصيل بين الأجهزة التي لا تفصل بينها مسافة تزيد عن عشرة أمتار فقط، وتسمح شبكات البلوتوث باستيعاب ما يصل إلى ثمانية أجهزة متصلة في نفس الوقت.

فئات تقنية البلوتوث

  1. الفئة الأولى وهي الأقوى والتي تدعم العمل على مسافة تصل إلى 100 متر.
  2. الفئة الثانية وهي الأكثر انتشاراً والتي تدعم عشرة أمتار بحد أقصى.
  3. الفئة الثالثة وهي الأقدم والأقل قوة والتي تعمل على مدى متر واحد فقط.

كيف يعمل البلوتوث

تقوم التقنية على إرسال موجات بتردد 2.4 جيجاهرتز، كما إنها قادرة على إرسال واستقبال 79 نطاقاً مختلفاً من موجات الراديو، معتمدة على آلية العمل على تقسيم البيانات لقطاعات صغيرة وتتداولها من خلال تلك بأقصى سرعة ممكنة مع الحفاظ على الاستقرار.
والبلوتوث لا يستهلك الإنترنت بأي شكل من الأشكال، على عكس الواي فاي، أو 4g و 5g، وفي الوقت الحالي أصبحت التقنية تأتي بأشكال مختلفة وفقاً لاستخدامها.

ويعرف النوع الأول والأكثر انتشارًا باسم Bluetooth Classic، وهو الذي ضم ثلاثة إصدارات مختلفة وأحدثها يدعم تقنية 802.11 للاتصال اللاسلكي مع توفير سرعة نقل بيانات تصل إلى 24 ميجابايت للثانية.

ومن ناحية أخرى فإن الإصدار الأكثر انتشارًا هو الإصدار الرابع، Bluetooth 4.0، والذي يوفر سرعة أقصاها 1 ميجابايت لكل ثانية. في حين أن الإصدار الأحدث والأكثر تطورًا هو Bluetooth 5.0 والذي بدأ في التوفر خلال العامين الماضيين.

ويسمح الجيل الأخير من تقنية البلوتوث بنقل الملفات في نطاقات مختلفة تبدأ من 125 كيلوبايت لكل ثانية وتصل إلى 2 ميجابايت لكل ثانية. ويعرف هذا النوع أيضًا باسم Low Energy لأنه يدعم توفير الطاقة، ولذلك تعتمد عليه أجهزة التتبع مثل AirTag من آبل و SmartTag من سامسونج.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية