الأشغال لمصدر: تسليم مخططات 8 أبراج مدمرة للجانب المصري لإعادة إعمارها

 

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

كشف مسؤول ملف الأضرار في وزارة الأشغال والإسكان العامة بقطاع غزة محمد عبود، اليوم الاثنين، عن تسليم الوزارة الجانب المصري مخططات ثمانية أبراج مدمرة تمهيداً لإعادة إعمارها ضمن المنحة المصرية.

وقال عبود في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إن تسليم المخططات الثمانية يأتي ضمن الجهود المبذولة لتسريع عمليات إعادة إعمار الأبراج بالتزامن مع بدء تجهيزات إنشاء المدينة السكنية المصرية في منطقة السودانية، علماً بأن الجانب المصري هو المسئول عن تجهيز المخططات الخاصة بالمدينة.

وأضاف عبود أن تجهيز مخططات المدينة المصرية سيكون وفقاً للشروط التنظيمية البلدية في قطاع غزة.

وفيما يتعلق بالمنحة القطرية، أشار عبود إلى أن لقاءاً سيجمع وزارة الأشغال بالسفير القطري محمد العمادي بعد وصوله لغزة للتوافق على مراحل التنفيذ لإعمار المنازل المدمرة كلياً وغير صالحة للسكن، وآليات تحويل الأموال وعدد الدفعات التي ستحول.

الجدير بالذكر، أن وزارة الأشغال جهزت الكشوفات الخاصة بأصحاب المنازل المدمرة كلياً بقطاع غزة والبالغ عددهم 1500 وحدة سكنية، وجرى تخصيص 50 مليون دولار لإعمارها من قبل الجانب القطري، وتم تسليم الكشف الأول من الأسماء للقطرين والذي شمل 132 اسماً.

وتصل تعهدات إعادة إعمار قطاع غزة للأن مليار دولار أمريكي 500 مليون دولار منها من قطر والنصف الأخر من مصر، ومن المتوقع دخول دول أخرى على خط الإعمار كالدول الأوروبية والسعودية والكويت وعمان وغيرها، فيما يحتاج قطاع غزة ثلاثة مليارات دولار أمريكي تشمل الإعمار والتنمية الاقتصادية.