مصر تبدأ رسمياً بإدخال الحديد وقطع الغيار لغزة خلال أسبوع

غزة- مصدر الإخبارية:

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة، أن الجانب المصري أبلغ نظيره الفلسطيني “الجهات المسئولة في غزة” رسمياً بالموافقة على إدخال جميع أصناف الحديد وقطع غيار السيارات لقطاع غزة عبر معبر رفح.

وقالت المصادر في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن أولى الشحنات ستدخل للقطاع خلال أسبوع.

وأضافت المصادر، أن عدد الشاحنات التي تدخل لقطاع غزة أسبوعياً تصل إلى 600 شاحنة محملة بجميع أصناف المواد الغذائية والمحروقات ومواد البناء.

وتعمل “بوابة صلاح الدين” الشق التجاري من معبر رفح أيام الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع وتدخل ما يصل إلى 200 شاحنة يومياً.

ومن شأن إدخال الحديد من الجانب المصري تسريع عمليات إعادة الإعمار في ظل حاجة القطاع لتعمير ما تدمر خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة إلى 64 ألف طن من الحديد، فيما يحتاج 426 ألف طن من الإسمنت.

وتحتاج الوحدات المهدومة كلياً بقطاع غزة 300 ألف طن إسمنت، و36 ألف طن حديد، أما المتضررة بشكل بليغ فتحتاج 16 ألف طن اسمنت و3 ألاف طن حديد، والمتضررة بشكل طفيف ومتوسط تتطلب 60 ألف طن إسمنت و18 ألف حديد، والمباني العامة تحتاج 50 ألف طن اسمنت و7 ألاف طن حديد.

الجدير بالذكر، أن معبر رفح يلبي 17% من احتياجات قطاع غزة من البضائع والسلع فيما تدخل 83% من الأصناف عبر معبر كرم أبو سالم التجاري مع الجانب الإسرائيلي.