نقابة الدواجن لمصدر: نقص البيض المخصب سبب ارتفاع أسعار الدجاج بغزة

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

أرجع رئيس نقابة مربي الدواجن في قطاع غزة مروان الحلو اليوم السبت ارتفاع أسعار الدجاج في غزة لانخفاض كميات البيض المخصب بنسبة تتراوح ما بين 35- 40% خلال الشهرين الأخيرين، لاسيما في سبتمبر الذي شهد 16يوماً من الأعياد اليهودية.

وقال الحلو في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن انخفاض الكميات المستوردة وعدم تلبية كامل احتياجات قطاع غزة من البيض المخصب خلال الشهريين الأخيرين والتي تصل إلى 3 مليون بيضة مخصبة شهرياً هي السبب الرئيسي بارتفاع الأسعار.

وأضاف الحلو أن العجز في كميات البيض المخصب يشمل قطاع غزة والضفة الغربية بسبب الأعياد اليهودية التي يقبل فيها الإسرائيليين على شراء البيض.

وأشار الحلو إلى أن سعر الدجاج من أرض المزرعة 11 شيكل و12 شيكل على المواطن متوقعاً استقرار الأسعار الشهر المقبل في ظل عودة عمليات الاستيراد لطبيعتها منذ بداية الشهر الحالي.

وأكد الحلو أنهم يسعون بالوقت الحالي للعمل على استقرار وتوازن أسعار الدجاج في ظل الأوضاع الاقتصادية السيئة لسكان قطاع غزة خصوصاً بعد العدوان الإسرائيلي الأخير.

وتلجأ وزارة الزراعة بقطاع غزة لاستيراد الدجاج المجمد من الخارج في الأوقات التي تشهد ارتفاعاً في أسعار الدجاج، والتي تنشط خلال موجات الحر والأزمات التي تعصف بغزة كالحروب.

ويعاني سكان قطاع غزة من أوضاع اقتصادية سيئة نتيجة استمرار الحصار الإسرائيلي للعام 15 على التوالي ووصول نسبة البطالة لأكثر من 55% والفقر 67% والانعدام الغذائي 85%.