وزارة الزراعة في غزة تحذر من تناول هذا النوع من السمك

غزة -مصدر الإخبارية

حذرت وزارة الزراعة في غزة، من تداول “سمك الأرنب السامة” وخطورة تناولها.

وذكرت الوزارة، أن طواقمها تقوم باستمرار بإجراءات عديدة لمنع بيع وتداول هذا النوع من الأسماك.

وأشارت إلى أنها تقوم من خلال الادارة العامة للثروة السمكية، بتوعية الصيادين بخطورتها وكيفية التعامل معها في حال صيدها، حيث تعمل مع الجهات المختصة إلى حظر صيدها ومنع وصولها للأسواق وإتلاف المضبوط منها.

ودعت الوزارة مجدداً المواطنين إلى عدم تناول هذه السمكة، والابلاغ عن أي نقاط بيع تخالف إجراءات حظرها، مؤكدةً أن من يخالف قرار منعها، يعرض نفسه للمسائلة القانونية.

وشددت على أن إجراءات صارمة ستتخذ بحق المخالفين، مؤكدةً أنها وزعت إخطارات على الصيادين والتجار بهذا الشأن.

ولفتت إلى أن طواقم الوزارة تعمل على مدار الساعة بالتعاون مع الجهات المختصة لمتابعة الأسواق ومنع ووصول هذه السمكة وبيعها للمواطنين، نظراً لخطورتها وشدت سُميتها والتي قد تؤدي إلى الوفاة.

وبالاستناد الى التقارير العلمية والطبية فإن “سمكة الأرنب تحتوي على غدد ذات سمية عالية “، موضحة أن أعراض التسمم تبدأ بارتخاء فى المفاصل وآلام في البطن، غثيان وقيء وإسهال، ضعف وشلل العضلات، انخفاض ضغط الدم، انخفاض معدل ضربات القلب، تنميل الجسم، ضيق في التنفس، وقد تصل إلى الشلل أو الغيبوبة.

وكانت شبكة مصدر الإخبارية  كشفت في عام 2019 تفاصيل مثيرة حول وفاة المواطنة “سهى خزيق” 41 عاماً، من مدينة غزة، بعد تناولها سمكة الأرنب السامة .

وتعرضت العائلة للتضليل من قبل الصياد الذي أكد لهم أن السمك ليس سامًّا وهو “الضبع” ولا توجد به أي درجة من السمية، ولكن بعد إعداده وتناوله تسبب بتسمم 5 أفراد من العائلة ووفاة سهى خزيق، وفق ما أكد والد المواطنة سهى التي توفت .

وسردت العائلة ما حدث معها بعدما تناولت السمكة التي تم شرائها من البائع ، حيث ظهرت حالات الأعياء على أفراد الأسرة الذين تناولوا السمكة، الذين تم نقلهم جميعاً الى مستشفى الشفاء في تاريخ 29/9/2019، وخرجوا من المستشفى بعد خمسة أيام بعد تلقي العلاج، الا ان حالة المواطنة سهى بقيت في العناية المركزة بسبب وضعها الصحي الصعب، الى حين تم الاعلان عن وفاته في تاريخ 10/10/2019، داخل المشفى .

طالع التحقيق الخاص بــ “مصدر الإخبارية” حول خطورة تناول سمك الأرنب فيديو | تفاصيل مثيرة حول وفاة مواطنة بغزة بعد تناولها سمك الأرنب