الكويت إعمار غزة - الودائع في فلسطين - أزمة السلطة المالية - أموال المقاصة - الحساب الجاري لميزان المدفوعات - غسيل أموال - الاستثمار الخارجي

16.6 مليار دولار قيمة الودائع في فلسطين لنهاية أغسطس

غزة- مصدر الإخبارية:

كشفت بيانات مالية لسلطة النقد، اليوم الأربعاء، أن الودائع في فلسطين سجلت 16.06 مليار دولار لنهاية أغسطس من العام الجاري.

وأظهرت البيانات أن قيمة الودائع في الضفة الغربية بلغت 14.49 مليار دولار وقطاع غزة 1.57 مليار دولار أمريكي.

وأشارت البيانات الودائع البنكية ارتفعت 2.12 مليار دولار خلال الأشهر الممتدة بين أغسطس وآب العام الماضي والفترة المناظرة لها في 2021.

ولفتت البيانات إلى أن قيمة الودائع لم تنخفض نهائياً منذ أغسطس العام الماضي والتي بلغت في حينه 13.94 مليار دولار.

ونوهت البيانات إلى أن قيمة الودائع للعام الجاري هي الأعلى في تاريخ القطاع المصرفي في فلسطين، والذي يشمل 13 بنكاً محلياً ووافداً.

وترجع الفجوة في قيمة الودائع في قطاع غزة والضفة الغربية لاستمرار الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ 15 عاماً والحروب المتكررة على القطاع، وتشديد سياسات الإغلاق، والتي تسببت بخروج وتدمير الألاف من المنشآت الاقتصادية، وارتفاع نسب البطالة إلى أكثر من 55% والفقر إلى 66% والانعدام الغذائي 85%.

ويتركز أكثر من 91% من الودائع في الضفة الغربية مقابل حوالي 9% بقطاع غزة ويرجع ذلك لأن غالبية المؤسسات الحكومية ورأس المال الفلسطيني في الضفة منذ العام 2007 منذ وقوع الانقسام الفلسطيني الداخلي بين حركتي فتح وحماس.

وتخضع المصارف الفلسطينية لرقابة سلطة النقد التي تقوم بمهام البنك المركزي وتنظيم السياسات المالية في البلاد وضمان استقرار النظام المالي والاقتصاد الوطني ورسم وتنفيذ السياسات النقدية والمصرفية لضمان سلامة القطاع المصرفي.

Exit mobile version