تسهيلات تجارية

مصر تبدأ تسهيلات تجارية جديدة لغزة الأسبوع المقبل

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

كشفت مصادر خاصة لشبكة مصدر الإخبارية، أن الجانب المصري سيبدأ بتطبيق تسهيلات تجارية على بوابة صلاح الدين جنوب قطاع غزة الأسبوع المقبل.

وقالت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، إن التسهيلات ستبدأ بإدخال حديد البناء المصري إلى غزة يوم الأحد القادم.

ومن شأن إدخال الحديد من مصر تسريع عمليات إعادة الإعمار التي تحتاج وفق وزارة الأشغال العامة والإسكان إلى 64 ألف طن من الحديد.

وأضافت المصادر، أن التسهيلات تدريجية ولن تطبيق حزمة واحدة وستكون بناءاً على احتياجات قطاع غزة من المواد والسلع والبضائع.

وأشارت المصادر إلى أن الجانب المصري سيجري إعادة تقييم للرسوم التي تجبيها شركة أبناء سيناء التي تتولى مهام نقل وتأمين البضائع الواردة لغزة، والتي تصل نسبتها إلى 60% مقارنة بالسعر الأصلي للسلعة.

وتأتي هذه التسهيلات بعد سلسلة اجتماعات أجرتها وفود حكومية واقتصادية من غزة في القاهرة مع مسئولين مصريين والذين قدموا بدورهم وعود بتطوير العلاقات التجارية وتسهيل حركة الأفراد والتجار ورجال الأعمال عبر معبر رفح.

ووفق الوفد الاقتصادي الذي عاد بالأمس لقطاع غزة تشمل التسهيلات لأول مرة الموافقة على إدخال الحديد والأجهزة الكهربائية والأدوية والسيارات وقطع الغيار والآلات اللازمة لتشغيل الصناعات الفلسطينية.

كما وعد الجانب المصري برفع حظر السفر عن جميع رجال الأعمال والتجار الذين لهم مصالح ونشاطات اقتصادية بالخارج.

ويعتمد قطاع غزة استيراد 17% من احتياجاته عبر بوابة صلاح الدين المحاذية لمعبر رفح البري، فيما يستورد 83% عبر معبر كرم أبو سالم التجاري مع إسرائيل.

Exit mobile version