أمان: وجود قاعدة بيانات خاصة بالمستفيدين ضمان للنزاهة في توزيع المساعدات

رام الله _ مصدر الإخبارية

أكد الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة “أمان”, على متابعته لما يتم تداوله وفق ما جاء في التقرير السنوي لديوان الرقابة المالية والإدارية للعام 2020 بخصوص نتائج تقريره المتعلق بتوزيع مساعدات صندوق (وقفة عز) ببالغ الاهتمام، والتجاوزات التي حصلت فخلال صرف المساعدات لغير مستحقيها.

وبين الائتلاف أن النتائج والبيانات التي خرج بها التقرير السنوي للديوان, يدفعنا العمل مع كافة الأطراف ذات العلاقة لاستخلاص العبر والدروس من هذه التجربة, التي أهمها ضرورة تولي وزارة التنمية الاجتماعية إدارة ملف توزيع المساعدات بالشراكة مع الجهات ذات الاختصاص.

مضيفاً أنه يجب تولي ملف التوزيع بناء على خطة تشاركية تتكاثف فيها الجهات والقطاعات الأخرى كالقطاع الخاص والأهلي، من خلال وضع معايير لاختيار المستفيدين من المساعدات بالإضافة لوجود آليات توزيع وتخزين المساعدات الإنسانية، وضرورة حوسبة كل عمليات توزيع المساعدات بناء على قواعد بيانات دائمة التحديث وشاملة للواقع العملي للعمال، وإنشاء صندوق خاص بتأمينات العمال الفلسطينيين في الداخل، وتطوير نظم المعلومات لدى الجهات الحكومية تتمتع بقدرة على الاستجابة السريعة للأزمات والكوارث.

أقرأ المزيد: خروقات صندوق وقفة عز: تجاوزات سببها مهيمنين ونقص العقوبات الرادعة

وشدد ائتلاف أمان في بيان صحفي، على ضرورة وجود قاعدة بيانات محوسبة ومحدثة خاصة بالمستفيدين ومعايير اختيارهم لضمان العدالة والنزاهة والشفافية في عملية توزيع المساعدات.

ولفتت أمان في بيانها أنّ إدارة الأزمات والكوارث تتطلب أعلى درجات الشفافية، وإتاحة المعلومات وتطوير شراكة مع القطاع الأهلي والقطاع الخاص والجهات المحلية، لضمان أفضل السبل لحماية المواطنين منعا لأي فرص لتجاوزات أو تخبط، وتعزيزا لثقة المواطن بإدارة المساعدات النقدية والعينية.

ـ