الزيان لمصدر: سلسلة تسهيلات مالية لترخيص السيارات بغزة

رؤى قنن _ مصدر الإخبارية

كشفت وزارة النقل والمواصلات بغزة عن عزمها تقديم سلسلة من التسهيلات المالية المتعلقة بترخيص السيارات الأجرة والملاكي.

وقال مدير عام العلاقات العامة والاعلام بالوزارة خليل الزيان في تصريحات لشبكة مصدر الإخبارية، اليوم السبت، أن الوزارة شارفت على الانتهاء من دراسة شاملة لتقديم سلسلة من التسهيلات والخصومات المالية المتعلقة بتجديد ترخيص السيارات العاملة في قطاع غزة.

وأوضح الزيان أن هذه التسهيلات ستشمل خصومات كبيرة على المستحقات المتراكمة على سيارات نقل الركاب، وتقسيط ما يتبقى، تقديراً من الوزارة للظروف الاقتصادية التي يعيشها المواطنين في ظل الحصار الإسرائيلي وإجراءات مواجهة كورونا.

وبخصوص السيارات المتهالكة التي تعمل على الطرقات، أكد الزيان أنه من الصعب إتلاف أي مركبة في قطاع غزة لِقدمها أو تهالكها، منوها إلى أن قانون المرور رقم (5) لسنة 2000، ينص على أنه لا يجوز اتلاف أي مركبة طالما كانت حالتها تسمح لها بالسير على الطرقات.

وشدد الزيان على أن السيارات التي تعتبر قديمة من حيث تاريخ التصنيع، تخضع للفحص الفني والمتابعة من قِبل الوزارة كل 6 أشهر، لضمان بقائها بحالة جيدة على الأقل، في حين تخضع المركبات الحديث للفحص مرة واحدة كل سنة.

وبين الزيان أنّ عمليات إتلاف السيارات القديمة تتم بطرق غير مباشرة، فأسعارها في نقصان مستمر ما يؤدي إلى العزوف عن شرائها أو اقتنائها، كما أن قطع غيارها بالكاد تجدها في السوق، فالاهتمام الآن ينصب في جانب السيارات المستوردة الحديثة.

وأضاف قائلا” نحن نقدر الظروف الاقتصادية الصعبة للمواطنين في غزة، والتي تقيد عملنا باتجاه تحديث أسطول سيارات النقل التجاري”.

وأشار إلى أنه تم إعدام أكثر من  500مركبة طوعاً من قبل أصحابها خلال العام 2020، لافتا أنه يتم اعدام من 2_3 سيارة متهالكة يوميا في القطاع خلال 2021.

Exit mobile version