لبنان كهرباء

وزير الطاقة اللبناني: عودة الشبكة الكهربائية إلى العمل

بيروت _ مصدر الإخبارية

أعلن وزير الطاقة والمياه اللبناني، وليد فياض، اليوم الأحد، عن عودة الشبكة الكهربائية  إلى عملها الطبيعي وفقاً لما كانت عليه قبل نفاد مادّة “الغاز أويل” في معملي دير عمار والزهراني.

وأشار فياض إلى أنّ إعادة ربط الشبكة الكهربائية تمت من خلال تسليم قيادة الجيش كمية إجمالية تبلغ 6 آلاف كيلوليتر من مادة “الغاز أويل” مناصفة بين كل من معملي دير عمار والزهراني، وذلك من احتياطي الجيش اللبناني.

وأكد فياض في بيانه أنه “تم اليوم ربط معمل المحركات العكسية في الجية بالشبكة بقوة 50 ميغاواط ومعمل دير عمار بقوة 210 ميغاواط ومعمل المحركات العكسية في الذوق بقوة 120 ميغاواط.

وأورد الوزير اللبناني، أنه تم ربط المجموعة الغازية في الزهراني بالشبكة أيضاً”، مؤكدا أنه “بعد أقل من ساعة من الآن تصبح هذه المعامل بطاقتها القصوى المتوافرة على الشبكة”.

وأوضح فياض أنه “بعد انقضاء ثلاثة أيام وتوقّف المعملين سيستعاض عن طاقتهما الإنتاجية بأخرى من معملي الذوق والجيه الحراريين بعد تغذيتهما من مادة “الفيول أويل”.

وشهدت  لبنان انفصال شبكة الكهرباء بشكل كامل في البلد بعد توقف محطتي الزهراني ودير عمار نتيجة نفاد المازوت وفق ما أعلنت وكالة فرانس براس نقلا عن تلفزيون “إل بي سي آي” اللبناني أمس السبت.

ويأتي الانقطاع  بعد تدني توليد الطاقة إلى ما دون 200 ميغاوات.

وسبق وأن حذرت مؤسسة كهرباء لبنان، الشهر الماضي، من انقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء البلاد، في ظل انخفاض حاد لمخزوناتها من المحروقات.

وذكرت الشركة في بيان، أنها تستطيع توليد أقل من 500 ميغاوات من الكهرباء باستخدام زيت الوقود الذي تحصل عليه بموجب اتفاقية تبادل مع العراق.

Exit mobile version