القيمة السوقية للشركات المدرجة ببورصة فلسطين عند 4.23 مليار دولار

غزة- مصدر الإخبارية:

أشارت بيانات مالية إلى أن القيمة السوقية للشركات المدرجة ببورصة فلسطين بلغت 4.23 مليار دولار في أغسطس الماضي.

واحتلت شركة الاتصالات الفلسطينية “بالتل” المرتبة الأولى من حيث القيمة السوقية الأسبوع الماضي بحوالي 954.2 مليون دولار بواقع 23% من إجمالي 47 شركة مدرجة بالبورصة تتوزع على البنوك والخدمات المالية، التأمين، الخدمات، الاستثمار، الصناعة.

وجاء بنك فلسطين بالمرتبة الثانية بقيمة سوقية لنهاية الأسبوع الماض 428.4 مليون دولار، أما الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار “أيبك فسجلت 331.8 مليون دولار.

وبلغت القيمة السوقية لشركة فلسطين للتنمية والاستثمار “باديكو 297.5 مليون دولار.

خامساً سجلت شركة موبايل الوطنية للاتصالات “أوريدو فلسطين 260.77 مليون دولار لنهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

وتأتي هذه الأرقام وسط بدء الشركات والقطاعات الاقتصادية الفلسطينية بالتعافي من أثار جائحة كورونا بعد التراجع عن العديد من الإجراءات الاحترازية والاغلاقات والتعايش مع الفيروس، فيما تكبد الاقتصاد العام الماضي خسائر وصلت لثلاثة مليارات دولار أمريكي وفق وزارة الاقتصاد الوطني.

ووفق تقرير أممي شهد الاقتصاد الفلسطيني أكبر انكماش منذ نشأة السلطة الفلسطينية بأكثر من 11.5% إثر إجراءات الاحتلال الإسرائيلي وجائحة كورونا.

وتعاني السلطة الفلسطينية من أكبر أزمة مالية عقب اقتطاع الاحتلال الإسرائيلي ملايين الشواكل شهرياً بدلاً عن رواتب الأسرى والشهداء وعدم تلقيها لأي مساعدات ومنح دولية منذ بداية العام الجاري ووصولها للحد الأقصى من الاقتراض من البنوك المحلية. وحذر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه في لقاءات عديدة من أثار الأزمة المالية على عمل المؤسسات الحكومية والوفاء برواتب الموظفين.