التوصل لاتفاق على إيصال الكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر الشبكات السورية

عمّان _ مصدر الإخبارية

اجتمع عدد من الوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء في كل من الأردن، سوريا ولبنان، في وزارة الطاقة والثروة المعدنية في العاصمة عمانّ.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على تزويد لبنان بجزء من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية.

وتمّ تقديم خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا وإجراء كافة الدراسات الفنية واعداد الاتفاقيات اللازمة لتنفيذ عملية التزويد.

وحضر الاجتماع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي وزير الطاقة والمياه في الجمهورية اللبنانية وليد فياض ووزير الكهرباء في الجمهورية العربية السورية غسان الزامل.

وفي سياق متصل، بحث رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة مع وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة، ووزير الطاقة والمياه وليد فياض، الخطوات العملية، الهادفة إلى تسريع عملية إيصال الغاز المصري إلى لبنان.

بدوره أكد رئيس الوزراء الأردني الخصاونة، على أن الأردن سيقدم كل الإمكانيات لتلبية احتياجات لبنان من الطاقة والكهرباء.

ويرتبط الأردن وسوريا كهربائياً من خلال خط نقل على جهد 400 ك.ف منذ عام 2001 إلا أن خط الربط خارج الخدمة حالياً منذ منتصف عام 2012 لأسباب فنية، في حين ترتبط سوريا ولبنان من خلال عدة خطوط ربط على الجهد 400 و 230 66 ك.ف، وترتبط الدول الثلاث باتفاقية تبادل عامة واتفاقية ربط عامة ضمن مجموعة الربط الكهربائي الثماني والذي يضم كل من الأردن و مصر والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين وليبيا بالإضافة إلى تركيا.