سرقة اسرائيل للمياه- مياه غزة

شبلاق لمصدر: تحسن بجودة المياه بغزة وانتهاء المشكلة في 2025

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

كشف مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل منذر شبلاق اليوم الثلاثاء عن تحسن في جودة المياه في قطاع غزة مع إنشاء ثلاث محطات تحلية مياه البحر في القطاع، متوقعاً وصولها إلى 100% مع مشروع محطة التحلية المركزية المقرر إنشائه من سلطة المياه العام بداية العام القادم حتى 2025.

وقال شبلاق في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن تقرير المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان الذي يفيد بأن 97% من المياه في قطاع غزة غير صالحة للشرب والاستخدام المنزلي غير دقيق ولا يستند لبيانات رسمية من الجهات المختصة، ويعود لمعلومات قبل 12 عاماً، لافتاً إلى أن هذه النسبة تراجعت إلى80% مع افتتاح محطات التحلية والصرف الصحي، وزيادة كميات مياه مكوروت.

وأضاف شبلاق أن عدة مناطق بقطاع غزة شهدت تحسناً بجودة المياه في المناطق الغربية من مدينة غزة وخانيونس ورفح ودير البلح في ظل وجود 3 محطات تحلية مياه بحر و50 محطة تحلية مياه أبار، نافياً وجود أي مواد سامة بمياه الشرب التي تصل السكان قد تهدد حياتهم.

وأشار إلى أن حوالي 80 ألف متر مكعب من المياه في قطاع غزة تأتي من مصدر جيد، فمحطات التحلية ومياه مكوروت توفر وحدها 40 ألف متر مكعب وهذا الرقم مقابل إغلاق أبار مياه مالحة، مقابل حجم استهلاك يومي للسكان يقدر بـ 165 متر مكعب.

ونوه شبلاق إلى أن محطة تحلية غزة وحدها تخدم 250 ألف مواطن في القطاع.

وأكد شبلاق أنه بمجرد إتمام مشروع محطة تحلية المياه المركزية قرب دير البلح بتكلفة 600 مليون دولار أميركي وتمويل من الاتحاد الأوروبي والصناديق العربية “بنك التنمية الإسلامي بجدة” في العام 2025 سيكون جميع سكان قطاع غزة تصلهم مياه صالحة للشرب.

وعبر عن أمله بأن لا يعيق الاحتلال الإسرائيلي إدخال المعدات اللازمة للمشروع.

الجدير بالذكر، أن صناديق التمويل العربية تعهدت بتغطية 300 مليون دولار من المبلغ الخاص بمحطة المعالجة المركزية قرب دير البلح، والاتحاد الأوروبي وعد بتوفير 70 مليون يورو، بينما تعهدت فرنسا بمبلغ 10 ملايين يورو.

كما التزمت حكومة الكويت الشقيقة من خلال برنامج إعادة اعمار القطاع بمبلغ 60 مليون دولار مخصصة لتنفيذ جزء من الخط الناقل كمشروع مكمل لمحطة المياه المركزية.

Exit mobile version