أمراض القلب

4 دقائق من يومك كفيلة بحمايتك من أمراض القلب والأوعية الدموية!

وكالات – مصدر الإخبارية

مخاطر حياتية كثيرة تهدد صحتنا وتحتاج منا إلى أسلوب حياة صحي، مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، إلا أن بعض الأبحاث وجدت أيضاً طرق جديدة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لا تستغرق أكثر من أربع دقائق ولا تنطوي على مجهود أو تغيير ما تأكله،

وبحسب مجلة British Medical Journal فإن هذه الطريقة البسيطة تتمثل في تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً.

حيث نشرت المجلة دراسة قام فيها الباحثون بفحص ما إذا كان سلوك تنظيف الأسنان المبلغ عنه ذاتياً مرتبطاً بأمراض القلب والأوعية الدموية وعلامات الالتهاب.

وفي الدراسة اعتمد الباحثون على بيانات من المسح الصحي الاسكتلندي، حيث عمل الباحثون على تقييم سلوك صحة الفم في المسوح التي أجريت على 11869 رجلا وامرأة بمتوسط ​​عمر 50 عاماً.

كما حدد الفريق معدل تكرار تنظيف الأسنان لدى المشاركين بتفريشها مرتين في اليوم، أو مرة في اليوم، أو عدم انتظام تفريشها مرة في اليوم، وتم جمع معلومات عن التاريخ الطبي والتاريخ العائلي لأمراض القلب والأوعية الدموية وضغط الدم وعينات الدم.

وفي النتائج كان هناك ما مجموعه 555 حالة من أمراض القلب والأوعية الدموية على مدى 8.1 سنة من المتابعة، منها 170 حالة قاتلة، وكان لدى المشاركين الذين أبلغوا عن سوء نظافة الفم (لم ينظفوا أسنانهم بالفرشاة أبداً/ نادراً) خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

حيث أكدت النتائج أن تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يومياً يمكن أن يخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

واستنتج الباحثون أن “سوء نظافة الفم يرتبط بمستويات أعلى من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وانخفاض درجة الالتهاب، على الرغم من أن الطبيعة السببية لهذا الارتباط لم تتحدد بعد”.

بدورها نصحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بالقول: “نظف أسنانك بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد مرتين يومياً لمدة دقيقتين تقريباً للمساعدة في الحفاظ على صحة أسنانك وفمك”.

وبيّن الخبراء أنه من غير المهم إذا كنت تستخدم فرشاة أسنان كهربائية أو يدوية، موضحين: “كليهما جيدان على حد سواء، طالما أنك تنظف جميع أسطح أسنانك وتستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، لكن بعض الناس يجدون أنه من الأسهل تنظيف أسنانهم جيدا باستخدام فرشاة أسنان كهربائية”.

وأضافوا: “التأكد من تنظيف أسنانك جيداً مرتين يومياً على الأقل هو أكثر أهمية من نوع الفرشاة التي تستخدمها”.

اقرأ أيضًا: إليك 5 نصائح للحفاظ على صحة القلب

Exit mobile version