تعطل مواقع التواصل الاجتماعي اليوم.. وواتس آب وانستغرام تُعلقان

وكالات _ مصدر الإخبارية

تعرض موقع “فيسبوك” وكذلك عدد من المواقع التابعة له، مساء اليوم الاثنين لعطل فني.

وقد تفاجأ مستخدمو تطبيقات واتساب وانستغرام وفيسبوك، من تعطلها بشكل مفاجئ، خصوصاً عند استخدام الصور والرسائل الصوتية، والمحادثات الكتابية.

وذكر موقع “Down Detector” الذي يرصد انقطاعات المواقع الإلكترونية أن العديد من المستخدمين أبلغوا عن تعرضهم لمشاكل في الدخول إلى “فيسبوك”.

وأضاف الموقع أن المشكلة شاملة وعالمية.

هذا ولم تصدر شركة “فيسبوك” أي بيان رسمي بشأن السبب وراء المشكلة أو متى سيتم تشغيل هذه المواقع، بما في ذلك “ماسنجر” بحسب موقع “ذا فيرج”.

وأفادت صحيفة “ذا إنكوايرر” أنها تلقت تقارير من مستخدمي مواقع التواصل تفيد أن “فيسبوك” ومواقع “إنستغرام” و”فيسبوك ماسنجر” و”واتسآب” تعرضت لأعطال.

 

أول تعليق من واتساب بعد تعطل خدماته

أصدر تطبيق المراسلات الشهير “واتساب”، مساء اليوم الاثنين، تعقيبا على الخلل الفني الذي أصاب التطبيق، وأثر على استخدامه من قبل جميع المستخدمين في العالم.

وقالت شركة واتساب في تصريح عاجل: “ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشاكل في تطبيق واتساب في الوقت الحالي”.

وأضافت: “نحن نعمل على استعادة الأمور كما كانت على طبيعتها في السابق”.

وزادت: “سوف نرسل تحديث هنا في القريب العاجل”.

ووجهت في ختام بيانها رسالة إلى مستخدميها قائلة: “نشكركم على صبركم”.

أول تعليق من انستغرام عقب تعطل خدماتها

وأصدرت شبكة إنستغرام الاجتماعية، تعليقًا عقب تعطل خدماتها بشكل مفاجئ.

وقالت الشركة في تغريدة عبر حسابها الرسمي بتويتر، إن تطبيقها والأصدقاء يواحهون وقتًا صعبًا، بسبب مشكلات في استخدام انستغرام، داعيةً الجميع إلى التحمل والصبر بينما يجري العمل على حل المشكلة.

ومن جانبها، قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية، إنه من النادر حدوث مثل هذا العطل الذي يؤثر على أكثر ثلاث تطبيقات مواقع التواصل استخدامًا في العالم (فيسبوك، واتساب، انستغرام).

وأوضح خبراء أمن معلومات، أنّ تعطل مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك وواتساب» أمر يحدث بصفة متكررة خلال الفترة الأخيرة، ويرجع بنسبة كبيرة إلى مشكلة في السيرفرات.

بالإضافة إلى أنّ 78% من مستخدمي فيس بوك حول العالم لا يستطيعون فتح الأبليكيشن في الوقت الحالي، متوقعين وجود عطل في شركة فيس بوك، كون تويتر يعمل بشكل طبيعي، والأمر متعلق بـ فيس بوك وواتساب وإنستجرام فقط.

عطل فيس بوك

وتوقع الخبراء أن يكون سبب العطل هجمة على السيرفرات، أو تحديث خرج عن السيطرة وتسبب في عطل، أو هاكرز تمكن من إحداث عطل، مشيرين إلى أن فيس بوك تعرض من قبل لسرقة 80 مليون أكونت.

فيما يختص بعودة الخدمة، فتوقعوا عدم استمرار العطل لمدة تزيد عن 6 ساعات، أي ما يُقارب بحلول العاشرة مساء ستعود الخدمة مرة أخرى.

ولفت الخبراء إلى أن العطل سيكبد فيس بوك خسائر بمليارات الدولارات.