أونروا - ميزان المدفوعات الفلسطيني

أونروا: صرف 40 دولار لـ39 ألف أسرة لاجئة بغزة

غزة- مصدر الإخبارية:

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” اليوم الاثنين البدء بصرف مبلغ 40 دولاراً للاجئي فلسطين الأكثر حاجة، كمساعدة نقدية ولمرة واحدة فقط، وذلك للتخفيف من الآثار الاقتصادية الصعبة في قطاع غزة.

وقالت أونروا في بيان لها، إنه عدد المستفيدين من المساعدة النقدية 180 ألف لاجئ بواقع 39 ألف أسرة سيتم التواصل معهم.

وأضافت أنه تم اختيار الأُسر وفقًا للمعايير التالية، الأُسر المستفيدة من مساعدات الأونروا الغذائية، وحسب عدد أفراد الأسرة، والأُسر التي تُعيلها امرأة أو يُعيلها قاصر، أو كبير في العمر، ووجود أفراد يعانون من إعاقات أو أمراض، بالإضافة إلى عدم استلام الأسرة مساعدة نقدية من قبل، وعدم وجود أي فرد بالأسرة يعمل بوظيفة رسمية ثابتة.

وكانت أونروا قد وزعت في وقت سابق مساهمة أوروبية بقيمة 5 ملايين يورو لعشر ألاف أسرة لاجئة من متضرري العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة  بواقع 800 شيكل لكل أسرة.

وقد أتاحت المساهمة إصلاح المساكن المتضررة لحوالي 1000 أسرة من خلال التحويلات النقدية المشروطة.

ومن الجدير بالذكر أنه من أصل مليوني فلسطيني يعيشون في قطاع غزة، فإن حوالي 70% منهم لاجئون يعتمدون على مساعدات الأونروا الإنسانية. ذلك أن الحصار طويل الأمد قد دفع بنسبة كبيرة من السكان إلى ما دون خط الفقر. خلال الجولة الأخيرة من النزاع والتي استمرت 11 يوماً، وجد اللاجئون أنفسهم يواجهون جائحة كورونا واقتصاد هش وتفكك داخلي وافتقار لمنظور مستقبلي لانتهاء الحصار.

 

 

Exit mobile version