الحكومة توقّع المرحلة الأولى من مخصصات الصناديق العربية والإسلامية

بقيمة 19.5 مليون دولار

رام الله _ مصدر الإخبارية

أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأحد، عن توقيع المرحلة الأولى من مخصصات الصناديق العربية والإسلامية للعام 2019 لدعم قطاعي البنية التحتية والصحة في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس بقيمة 19.5 مليون دولار.

وشملت المنحة التي وقعها بالإنابة عن البنك الإسلامي للتنمية اخلاص الرطروط، ووزير الاشغال العامة والإسكان محمد زيارة ممثلا عن الحكومة، مشروع دعم البنية التحتية وتأهيل الطرق في الضفة الغربية بقيمة 3 مليون دولار، ومشروع دعم القطاع الصحي من خلال انشاء مستودعات أدوية وتجهيز مستشفيات حكومية.

ويمثل المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار (بكدار) جهة التنفيذ للاتفاقية التي تشمل أيضا ترميم واعمار وإعادة تأهيل مبانٍ سكنية ومبانٍ عامة في البلدة القديمة ومحيطها في مدينة القدس.

وجرى توقيع اتفاقية مشروع تعزيز إدارة النفايات الصلبة في مخيمات اللاجئين، وقعها كجهة منفذة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين(الأونروا) مدير عام الشراكات في الشرق الأدنى لديها كريم عامر.

وقال رئيس الوزراء: “هذه المنحة من الصناديق العربية بقيمة 19.5 مليون دولار، وما يميزها ليس فقط حجمها المالي بل لأنها تأتي في وقت مهم بالنسبة لنا”.

وأعرب اشتية عن شكره للملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده على ما تقدمه المملكة لفلسطين، ولإدارة الصناديق العربية واللجنة الإدارية لصندوق الأقصى الذين يجتمعون بشكل دوري ويقدمون كل الدعم والتأييد لفلسطين.

وأوضح رئيس الوزراء أنّ الاتفاقية تشمل 3 مليون دولار لترميم مبانٍ في البلدة القديمة, و2 مليون دولار للمخيمات في الضفة الغربية و3 مليون لتأهيل المساكن في مخيمات قطاع غزة، وهناك 4.7 مليون دولار ستقوم بتنفيذها وزارة الأشغال العامة والإسكان وهي تشمل طرقا في الضفة الغربية بما يوصل إلى القدس، بالإضافة إلى 5 ملايين دولار مُقدمة دعما للأونروا لمساعدة المخيمات الفلسطينية.

وبين اشتية أنّ هناك أيضا مشاريع بقيمة 6.7 مليون دولار لوزارة الصحة، ستشمل بناء وتشطيب مستودعات أدوية، وكذلك عيادات خارجية في مستشفى ثابت ثابت في طولكرم، وتوسيع قسم النسائية في مجمع فلسطين الطبي، وأيضا توريد جهاز الترا ساوند، وكذلك تأهيل وتشطيب مستشفى الرئيس محمود عباس في حلحول بقيمة 2 مليون دولار.

وأكد اشتية أن هذه المنحة ليست الدفعة الأخيرة، فخلال الشهر المقبل سيكون هناك اجتماع للجنة الإدارية لصندوق الأقصى حيث من المتوقع أن تقر اللجنة حوالي 37 إلى 40 مليون دولار لصالح فلسطين.

وأوضح مستشار رئيس البنك الإسلامي للتنمية عادل الشريف أن مجموع تمويلات الصندوق لرفد مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين بلغ حوالي مليارا ونصف المليار دولار، تشمل 480 مليون دولار كقروض لدعم موازنة السلطة الوطنية.

بينما وجه باقي المقلع لرفد مشاريع الدعم التنموي في كافة القطاعات الحيوية للاقتصاد، بالتركيز على قطاعات التعليم والرعاية الصحية وإعادة تأهيل البنية التحتية، وتعزيز قدرة الصادرات الفلسطينية وتسويقها، وخلق فرص عمل والتمكين الاقتصادي للأسر المنتجة.

وحضر توقيع الاتفاقية وزيرة الصحة د. مي الكيلة، ووزير شؤون القدس فادي الهدمي، ومستشار رئيس الوزراء للصناديق العربية والإسلامية ناصر قطامي.