مصادر تكشف: موافقة أولية لإصدار 20 ألف تصريح عمل لدى الاحتلال للعمال بغزة

وأكدت المصادر في تصريحات خاصة لشبكة مصدر الإخبارية، أن الاحتلال الإسرائيلي أبلغ الجانب الفلسطيني قبل أسابيع قليلة موافقته المبدأية على إدخال 50ألف من عمال قطاع غزة للداخل، على أن يبدأ تطبيق ذلك بعدد 20 ألف عامل كمرحلة أولى.

وبينت المصادر أن هناك تعديلات جوهرية على آلية تقديم طلبات تصاريح العمال من قطاع غزة للتوجه للضفة الغربية أو الداخل المحتل.

وأوضحت المصادر، أن العمل في الداخل سيكون تحت مسمى “تصريح عامل”، وإلغاء كل ما يتعلق بشروط الحصول على سجلات تجارية، أو أن يكون بمسمى ” تصاريح تجار”.

وأشارت المصادر أن التقديم للحصول على تصاريح عمال سيكون من خلال الغرف التجارية في غزة، عبر تقديم صورة الهوية وإثبات تلقي التطعيم الخاص ب “كورونا”، موضحاً أنه لن تكون هناك أي رسوم مالية على تقديم طلبات الحصول على تصاريح العمل من أية جهة كانت.

وأكدت المصادر في القطاع الخاص أنهم بانتظار تحديد موعد تطبيق النظام الجديد المتفق عليه مؤخراً، مشدداً على أنه لا موعد رسمي حتى الآن.

وأفادت وسائل إعلام عبرية أن إسرائيل قررت تقديم المزيد من التسهيلات لقطاع غزة فيما يخص إعادة الاعمار، مؤكدًا أن هناك ضغوطات أمريكية وأوروبية لتحسين الأوضاع المعيشية للسكان الغزيين.

وأدخل الاحتلال الإسرائيلي مؤخراً سلسلة تسهيلات على معابر غزة تشمل خروج ما يصل إلى 1800 تاجر، وإدخال أصناف جديدة من السلع والبضائع والمواد الخام والسماح بدخول مواد البناء للقطاع الخاص ولمشاريع الاعمار.